اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 30 نوفمبر 2011

جمال احمد عباس (( اتجاهات المستفيدين نحو استخدام الفهارس الإلكترونية في المكتبات الجامعية العراقية: دراسة تجريبية ( رسالة ماجستير). بإشراف أ.م. منى مح

ترمي الدراسة الى قياس اتجاهات المستفيدين من طلبة الدراسات العليا نحو استخدام الفهارس الالكترونية في المكتبات الجامعية والتعرف على واقع هذه الخدمة في تلك المكتبات ومدى نجاحها او قصورها في تلبية حاجات المستفيدين، فضلا عن معرفة العوامل المؤثرة في اتجاهاتهم نحو استخدام الفهارس الالكترونية وايجاد الطرق الكفيلة بتكوين الاتجاه الايجابي نحو استخدامها من قبل المستفيدين। شملت الدراسة خمسة مكتبات جامعية في بغداد، والتي تتيح للمستفيدين استخدام الفهارس الالكترونية। استخدم المنهج التجريبي من خلال تطبيق برنامج تدريبي (تقويمي) على (30) مستفيد من الذين ظهر ان لديهم اتجاهات سلبية نحو استخدام الفهارس الالكترونية ، بعد تقسيمهم الى مجموعتين (ضابطة وتجريبية) بواقع (15) مستفيداً لكل مجموعة لمعرفة اثر البرنامج في تحسين اتجاهات المستفيدين السلبية، والذين تم التعرف عليهم من خلال نتائج مقياس الاتجاهات الذي سبق وان قام الباحث ببنائه وتوزيعه على عينة الدراسة والبالغ عددهم (250) مستفيد، معززا بالمقابلات الشخصية والملاحظة المباشرة.
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها:-
1। نسبة الاتجاهات الايجابية للمستفيدين اعلى من السلبية نحو استخدام الفهارس الالكترونية لما تتميز به من توفير الوقت والجهد في الحصول على المعلومات والوصول اليها بسهولة.
2. قلة اهتمام المكتبات الجامعية بالفهارس الالكترونية مما ادى الى قلة فاعليتها ونشاطها في خدمة المستفيدين.
3। ان استخدام المستفيد للفهارس الالكترونية يحقق فائدة كبيرة في عملية البحث في النتاج الفكري لتوفر الرغبة لدى المستفيد في حرية التصفح ولوجود اكثر من منفذ للوصول الى المصدر المطلوب مما يؤثر في تكوين الاتجاه الايجابي عند المستفيد نحو استخدام الفهارس
الالكترونية.
4। هناك عدة عوامل تؤثر في تكوين الاتجاه الايجابي نحو استخدام الفهارس الالكترونية كالتخصص الموضوعي للمستفيد وسابق خبرته في استخدام مصادر المعلومات والحاسبات ونظم استرجاع المعلومات.
5. ان تدريب المستفيدين وتوجيههم على استخدام الفهارس الالكترونية له اثر واضح في تكوين الاتجاه الايجابي لديهم نحو استخدامها.
وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها:-
1. ضرورة اعطاء اهتمام اكبر للفهارس الالكترونية في المكتبات الجامعية من قبل امناء المكتبات من جهة والموظفين المسؤولين عن تلك الخدمة من جهة اخرى. وتبادل الخبرات والتجارب بين المكتبات الجامعية في هذا المجال تفاديا لتبديد الجهد وتكرار التجارب
الفاشلة لان في ذلك مضيعة للوقت والنفقات.
2. تجميد الوضع القائم للفهارس البطاقية باستثناء فهرس الرف وتركيز الاهتمام باستثمار الوقت والجهد والتكاليف في تطوير وتفعيل او تنشيط الفهارس الالكترونية في خدمة المستفيدين.
3। تنظيم برامج تدريبية لكافة فئات المستفيدين لما لها من اثر في تكوين الاتجاه الايجابي لديهم نحو استخدام الفهارس الالكترونية.
4। ان اتاحة الفهارس الالكترونية للمستفيدين يحتاج الى مستوى عال من التنسيق والتعاون، والى الموارد المالية الكافية، فضلا عن الكفاءات البشرية المؤهلة والمتمرسة في استخدام نظم المكتبات المبنية على الحاسوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق