اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

" إستراتيجية بناء مكتبة رقمية بالرسائل والأطاريح الجامعية في جامعات مدينة بغداد

فاطمة داود حسين العبيدي " إستراتيجية بناء مكتبة رقمية بالرسائل والأطاريح الجامعية في جامعات مدينة بغداد "رسالة ماجستير / قسم المعلومات والمكتبات , كلية الآداب / الجامعة المستنصرية , أشراف الاستاذ المساعد الدكتور طلال ناظم الزهيري, بغداد , 2009 , ص ص (1-117).

الكلمات المفتاحية : المكتبات الرقمية؛ الاقراص المدمجة؛ الرسائل الجامعية؛ مجتمع المعلومات؛ محرك البحث Genisis؛ نظام Winisis؛جامعة بغداد؛الجامعة المستنصرية؛الجامعة التكنولوجية.
المستخلص :
تهدف هذه الدراسة الى تطبيق إستراتيجية مبسطة قائمة على سلسلة من الخطوات المنطقية وبإتباع أسلوب البناء والاختبار في بناء المكتبات الرقمية. بالاعتماد على معايير موحدة لطريقة توزيع النص الرقمي ثم اختيار الأسلوب الأمثل للإتاحة بإستخدام البرامج المناسبة، وصولا الى قياس مستوى الجودة لتحقيق أفضل استثمار للمعلومات الرقمية. واُختُبرت هذه الإستراتيجية في بناء نموذج لمكتبة رقمية بالرسائل الجامعية بالإفادة من مجاميع الاقراص المدمجة التي يحتوي كلٍ منها على النصوص الكاملة للرسائل الجامعية المنجزة في الجامعات العراقية. ولقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي واعتمدت على أدوات المقابلة والاستبيان والملاحظة والاختبار للحصول على النتائج التي كان من أهمها:
1. ضعف مستوى الافادة من مجاميع الأقراص المدمجة المنجزة في المكتبات المشمولة بالبحث ،التي تحتوي على النسخ الرقمية للرسائل والاطاريح الجامعية المنجزة في الجامعات العراقية، بسبب إخفاق الطلبة في طريقة توزيع النص وتخزينه على الاقراص.
2. المكتبات المشمولة بالبحث لم تكن لديها آلية موحدة لفحص الاقراص المدمجة موضوع الدراسة وحفظها وإتاحتها.
3. بالتطبيق العملي تبين ان محرك البحث Genisis مناسب لبناء المكتبات الرقمية التي تحتوي على بيانات باللغة العربية وباللغة الانكليزية ولغات اُخرى.
وتقدمت الرسالة بمجموعة من التوصيات من أهمها:
1. اختيار جهة مركزية واحدة تكون مسؤولة عن بناء المكتبة الرقمية بالرسائل الجامعية، للحد من تكرار الجهود وتقليل النفقات على ان تقوم هذه الجهة بتوزيع نسخة من المكتبة الرقمية بين المكتبات المركزية في الجامعات العراقية كافة.
2. إستخدام محرك البحث Genisis في بناء المكتبات الرقمية للرسائل الجامعية لما يتمتع به من خصائص على مستوى الجودة وسهولة التطبيق وتوافقه مع نظام Winisis الذي يعد من اكثر النظم إستخداماً في الجامعات العراقية.
3. ضرورة قيام دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتبني معايير موحدة لطريقة توزيع النص الرقمي للرسالة بالاعتماد على المعايير التي اقترحتها الرسالة وتعميمها على دوائر البحث والتطوير في الجامعات العراقية على ان تلزم الطالب بها.

هناك تعليق واحد:

  1. اهم ما يواجه المكتبات الرقمية في مجال الرسائل الجامعية هو النص المخزن بواسطته الرسالة والتي عادة ما يعتمد على الـ word وهذا خطأ كبير في المكتبات الرقمية التي يجب ان تعتمد على صيغة الـ pdf للحفاظ على النص المخزن اثناء النقل .

    ردحذف