اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

النتاج الفكري العراقي في مجال علم المعلومات والمكتبات للفترة 1991-2002 :دراسة تحليلية

رنا عدنان صالح الحكيم. النتاج الفكري العراقي في مجال علم المعلومات والمكتبات للفترة 1991-2002 :دراسة تحليلية / إشراف ، أ. م . غنيه خماس صالح. رسالة ماجستير، الجامعة المستنصرية ،2004م.
تهدف الدراسة إلى التعرف على خصائص النتاج الفكري العراقي في مجال علم المعلومات والمكتبات الصادرة باللغة العربية من (1991-2002) على شكل رسائل جامعية وكتب ومقالات الدوريات وبحوث المؤتمرات ، وتحليله شكلياً وموضوعياً وزمنياً والتعرف على سماتهِ ومراحل نموهِ وضعفهِ وتحليل إنتاجية المؤلفين، والتعرف على أكثرهم إنتاجية وماهية العوامل المؤثرة على إنتاجيتهم . استخدمت الدراسة المنهج المسحي- الوثائقي في تحليل المعلومات . تم عرض نتائج التحليل في (42) جدولا و(12) شكلا بيانيا . وخرجت الدراسة بعدد من النتائج أهمها :-
1. َبلغَ مجملُ النتاج الفكري في مجال علم المعلومات والمكتبات (887) مادة موزعه إلى (117) رسالة و (81) كتاب و (259) بحث القي في المؤتمرات و (430) بحث ومقالة منشوره في الدوريات وقد احتلت مقالات الدوريات بالمرتبة الأولى ضمن هذا النتاج تليها بحوث المؤتمرات المقدمة في المرتبة الثانية وشكلت الكتب اقل اشكال المواد إنتاجا.
2. كانت سنة 2001 اغزر الفترات إنتاجا بواقع (129) مادة أما اقل السنوات إنتاجا كانت سنة 1991 بواقع(34) مادة.
3. الحصول على الترقية العلمية شكلت حافزاً اولاً لهذا النتاج سواء المؤلف منه أو المترجم جاء بالمرتبة الأولى نتيجة لحاجة الباحث أو لغرض المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية أما اقل العوامل هي لغرض مساندة عملية التدريس وذلك بسبب الاعتماد الكلي في مرحلة الدراسات الأولية على المنهج المقرر لذا قلما يحتاج الطلبة الاطلاع على هذه البحوث أو الدراسات الصادرة في مجال تخصصهم .
4. لقد حقق موضوع تكنولوجيا المعلومات أعلى نسبة في إنتاج كل من الكتب والرسائل الجامعية وبلغت (18 ) رسالة وبنسبة (15،3%) والكتب بواقع (13 كتاب وبنسبة 16,04%) بينما احتل موضوع شبكات وقواعد البيانات المرتبة الأولى في إنتاج كل من المقالات المنشورة في الدوريات وبحوث المؤتمرات بواقع (42 مقالة و 30 بحث مؤتمر ).
5. احتل عامر قنديلجي قائمة اكثر المؤلفين إنتاجية بالنسبة لباحثين الجيل الأول ( الذي بدأ الكتابة في بداية السبعينات ) بتأليف ( 65 ) مادة خلال اثنتا عشرة عاما .
وخرجت الدراسة بعدد من المقترحات والتوصيات أهمها:-
1. دعم حركة الترجمة للمؤلفات الهامة في المجال .
2. ضرورة الاهتمام بالندوات والمؤتمرات التي تعقد في هذا التخصص والإعلان عنها وإعداد التقارير الهامة عنها .
3. تشجيع البحوث الجماعية باعتبار أن البحوث الناتجة عن فرق البحث افضل من البحوث الفردية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق