اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

تصميم نظام محوسب للإعارة في المكتبة المركزية

محمد حسن خلف الياسري. تصميم نظام محوسب للإعارة في المكتبة المركزية /الجامعة المستنصرية (رسالة ماجستير).- بغداد : الجامعة المستنصرية ، كلية الآداب: قسم المعلومات والمكتبات ، 2009. اشراف الدكتورة جنان صادق الدوري.
تهدف الدراسة الى التعريف بالاجراءات والخدمات الحالية لنظام الاعارة التقليدي في المكتبة المركزية/الجامعة المستنصرية ، وتشخيص مواطن الخلل والقصور فيه ، والصعوبات التي تواجه العاملين في القسم ، ومن خلال تحليل الاجراءات وتحديد انواع الملفات المطلوبة ، والحقول في كل ملف ، تم تصميم نظام محوسب للاعارة وفـق لغتي البرمجة SQL وVisual Basic.
وقد اتبع في هذه الدراسة منهج دراسة الحالة في تحليل نظام الاعارة التقليدي والمنهج التجريبي في تحليل وتصميم نظام الاعارة المحوسب الجديد.
أما أدوات جمع البيانات فقد كانت متمثلة بالإستبيان والملاحظة المباشرة والمقابلة والوثائق والسجلات والبطاقات المستخدمة في القسم. كما تحتوي الدراسة على (62) شكلا و(54) جدولا توضح الدراسة.
توصلت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها:
1. ضعف كفاءة نظام الإعارة التقليدي: حيث كشفت الدراسة ان مستوى الخدمة المقدمة في قسم الاعارة سجل تقدير متوسط وهو مستوى متدني ومثل نسبة 33.33%.
2. لم تستخدم المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية مبدأ التخطيط ، ولم تكن لها خطة أو سياسة مكتوبة وواضحة للحوسبة.
3. استطاع النظام المحوسب أن ينفذ عمليات الإعارة والإرجاع وتجديد الإستعارة والحجز واستيفاء الغرامات واصدار الإشعارات ، وتحديث سجل المستعيرين واصدار هوياتهم , ويعرض حالة المصادر ، ويقدم مجموعة مهمة من التقارير والاحصائيات عن كافة الحالات والمعاملات المطلوبة.
وتوصلت الدراسة الى عدد من التوصيات أهمها:
1. ضرورة اعتماد خطة مكتوبة واضحة ومحددة للحوسبة تسهم المكتبة في اعدادها بشكل مباشر وتبتعد عن دورها الهامشي المقتصر على التنفيذ فقط.
2. ضرورة استثمار الطاقات والإمكانيات الكبيرة للحواسيب والبرمجيات.
3. ضرورة تعيين المتخصصين بعلم المعلومات والمكتبات ومن الإختصاصات الأخرى لسد النقص الحاصل في الملاك المتخصص الذي تعاني منه المكتبة.
الكلمات المفتاحية : الإعارة ، حوسبة الإعارة ، نظام الإعارة المحوسب ، تحليل النظم ، تصميم النظم ، الحزم الجاهزة ، النظم المطورة محليا ، المكتبات الجامعية.

هناك تعليق واحد:

  1. تجدر الاشارة الى الدراسة المقدمة في جامعة الموصل
    آواز حكمت محمد
    علي ألمزوري
    بِناء نظامِ إعارةٍ محوسب للمكتبةِ المركزيةِ
    في جامعةِ الموصلِ
    أ ٠م ٠د محمود
    صالح إسماعيل
    ماجستير ٢٠٠٦ المعلومات و
    المكتبات

    ردحذف