اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأحد، 2 يناير 2011

الزبيدي، منى عبد الحسن .التخطيط لانشاء فهرس موحد لمكتبات جامعة بغداد

الزبيدي، منى عبد الحسن .التخطيط لانشاء فهرس موحد لمكتبات جامعة بغداد/ اشراف د. اوديت مارون بدران .- بغداد: الجامعة المستنصرية: كلية الاداب، 1989. رسالة ماجستير

المستخلص
تضمنت الدراسة مسحاً لاربع مكتبات في كليات مختلفة تابعة لجامعة بغداد، ثم درست الفهارس البطاقية فيها وكان التركيز على فهارس الرف وذلك من اجل تحليل البطاقات المختارة منها لان هذه الفهارس تحتوي على بطاقة واحدة تمثل كل كتاب داخل الرف واختيرت عينة منتظمة بحجم (500) بطاقة من كل فهرس رف ليصبح المجموع (2000) بطاقة.
اجريت عملية المطابقة والمقارنة فيما بين هذه الطاقات واعدت جداول احصائية تبين نسب التكرار بينها اولا وبينها وبين البطاقات في الفهرس العام البطاقي للمكتبة المركزية لجامعة بغداد ثانياً . كما استخدمت عناوين المطبوعات كوسيلة للمقارنة.
توصلنا في هذه الدراسة الى ان نسبة التكرار قليلة حيث ان هناك اختلافات كثيرة في صياغة المداخل الرئيسية في الفهارس لذلك كانت النتائج مشجعة على ضرورة انشاء فهرس موحد لمكتبات جاعة بغداد بعد توحي صيغ المداخل الرئيسية منه.
وتم وضع انموذج لهذا الفهرس بشكله التقليدي والالي واحتوى على نماذج من تطبيقات قواعد الفهرسة الانكلوميركية والتي تخص صياغة المداخل الرئيسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق