اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأحد، 2 يناير 2011

علي عبد الصمد خضير. الاتصالات العلمية غير الرسمية بين الاطباء في كليات الطب العراقية واهميتها في مجال البحث العلمي التخصي

علي عبد الصمد خضير. الاتصالات العلمية غير الرسمية بين الاطباء في كليات الطب العراقية واهميتها في مجال البحث العلمي التخصي.- بغداد: الجامعة المستنصرية: كلية لاداب، 1992.

المستخلص
تهدف الدراسة الى التعرفعلى طبيعة الاتصالات العلمية غير الرسمية اهميتها في الارتقاء ببحوث الاطباء المتخصصين الذين يمارسونالتدريس في الجامعات العراقية بأختلاف مراتبهم العمية الاضافة الى اهمية الاستشارات التي تقدمها هذه الفئة الغنية بخبرتها الطبية الى الجهات ذات العلاقة.
وقد تناول الدراسة الدور الذي تقوم به الاتصالات غير الرسمية التي تتم بين الاطباء سواء في مواقع عملهم ام في المحافل العلمية المختلفة في المشكلات التي يتناولها البحث الاستقصاء وفي الارتقاء بمستوى ابحاثهم، ام الوصول الى حلول لبعض المشكلات التي تواجههم بالتحاور المناقشة.
وقد خرجت الدراسة بالاستناجات الاتية:-
1. هناك اختلاف بين اساتذة كليات الطب سواء اكان لاغراض الاستشارة ام الحصول على المعلومات تبعاً لاختلاف مراتبهم العلمي والليات التي يعملون فيها وكذلك تبعاً لاختصاصاتهم.
2. تتباين نسبة المشاركة في المؤتمرات العلمية بين الاطباء بحيث تزداد درجة المشاركة في هذه المؤتمرات كلما كان الطبيب يحمل لقباً علماً عالياً في حين تقل هذه الفرص كلما انخفض التدرج العلمي للطبيب.
3. ان الاراء والافكار التي يعبر عنها الطبيب في مجال اختصاصه من خلال اتصاله بالاخرين يجري توثيقها وتثبت وتخضع لما يسمى باسبقية الاكتشاف العلمي بحيث ان صاحب الراي يبقى حقه محفوظا .

هناك تعليقان (2):