اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأحد، 2 يناير 2011

عبده محمد عثمان . تطور قواعد الفهرسة الوصفية وتطبيقاتها في المكتبات المركزية الجامعية العراقية : دراسة تقويمية

عبده محمد عثمان . تطور قواعد الفهرسة الوصفية وتطبيقاتها في المكتبات المركزية الجامعية العراقية : دراسة تقويمية / اشراف الاستاذ غنية خماس.- بغداد: الجامعة المستنصرية، 2000. رسالة ماجستير

المستخلص
تهدف الدراسة الى التعرف على اخر تطورات قواعد الفهرسة الانجلو امريكية ومدىالتزام المكتبات المركزية الجامعية العراقية بتطبيقاتها حيث شملت اربع مكتبات مركزية جامعية لكل من جامعة بغداد والجامعة التكنولوجية وجامعة صدام للعلوم الاسلامية والجامعة المستنصرية وكذلك التعرف على مدى تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة على المعالجة الفنية لاوعية المعلومات.
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها:-
1. ان قواعد الفهرسة الانجلو امريكية تتطور بتطور الوعاء الموصوف، فقد تعرضت لمراجعات مستمرة نتج عنها تعديلات وتغييرات تبعاً للتطورات الجارية.
2. ان اغلب المكتبات تستخدم قواعد الفهرسة الانجلو امريكية الطبعة الثانية والمعربة عام 1983، وانها تفتقر لاية اصدارات حديثة لهذه القواعد.
3. ان المكتبات الاربع لم تلتزم بتطبيق هذه القواعد سواء من حث دقة البيانات وشموليتها او من حيث التقييد باستخد\ام علامات التنقيط حيث وردت حالات عديدة من الاخطاء والاختلافات في بطاقات فهارس المكتبات لاربع وانه لا توجد بطاقة تتمثل فيها الحقول الثمانية التي نصت عليها القواعد الدولية.
4. ان المكتبة المركزية للجامعة المستنصرية هي الاكث التزاماً بتطبيق القواعد حيث كان مجموع الاخطاء والاختلافاتفي البطاقات عينة الدراسة اقل مما في المكتبات الاخرى تليها المكتبة المركزية لجامعة صدامللعلوم الاسلامية والمكتبة المركية لجامعة بغداد والمكتبة المركزية للجامة التكنولوجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق