اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

السبت، 28 يناير 2012

يسرى صادق جلال وامال صبحي

دور المكتبات الشخصية في البيئة الثقافية العراقية.-مجلة (الحكمـة) ع 52 السنة 2011


لقد عرف العراقيون المكتبات الشخصية من القديم، وكثير من العائلات المعروفة ملكت مكتبات عريقة، وحرص الكثير منا على اقتناء مجلات والكتب مذ كنا أطفالا، ان فترة بناء الشخصية تبدأ من الصغر بغرس عادة القراءة فيهم، والسعادة بصحبة الكتاب، ومتعة المطالعة كنشاط مثمر، وتوجيه الناشئة نحو البحث العلمي مبكرا، ووضع الحوافز لهم إذا طالعوا كتبا مفيدة،التي تكوّن نواة المكتبات الشخصيّة، إن وجود مكتبة الشخصية في البيت للعائلة تخلق جوا ثقافيا فيه، لان الكتب عصير العقول، ومن الخير أن يألف الصغار الكتب مبكرا، لانها تثري العائلة ومحيطها بالثقافة والفكر والفن، وتعود للمجتمع فيما بعد.

والمكتبات الشخصية تؤدي أهدافا منها : Ÿ تيسير الوصول إلى الثقافة والتزوّد منها Ÿوالتزود بالمعلومات ونشر المعرفة Ÿوالهدف الترفيهيŸ والهدف الاجتماعي بخلق بيئة اجتماعية مثمرة في العائلة .

عرضت الباحثتان مآل اهم المكتبات الشخصية لاعلام العراق ودوافع جمع العراقيين لمكتباتهم الشخصية، وأوصت الباحثتان بالعناية بالقراءة ووجود مكتبة ولو بسيطة في العائلة العراقية، تؤدي دورا معرفيا مثمرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق