اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

السبت، 28 يناير 2012

يسرى صادق جلال

ادوات المؤرخ العراقي في عصر المعلومات والعولمة .- مجلة المجمع العلمي.-2009

نبّهت الباحثة الى أهمية التأريخ الذي شكّل التأريخ العنصر الأكبر في جسم المعرفة الإنسانية ، إلا ان المؤرخ العراقي لم يطوِّر أدواته في البحث التأريخي في عصر المعلومات والإتصالات، بعد ازدياد الفجوة الرقمية اتساعا Digital Information Gap ، فضلا عن الحاجة الى تنمية الثقافة العربية والإسلامية في البلاد العربية للمؤرخين وللباحثين عن الثقافة على شبكة الإنترنت في إطار عالمية المعرفة ولإبراز القيم السامية للثقافة العربية والإسلامية الى المجتمع الدولي، ان تطوير المؤرِّخ العراقي لأدواته له أثر إيجابي في بناء المعرفة التأريخية الرقمية وعلى المؤرخين والباحثين، مما يؤدي الى:

1. تكوين وعي ثقافي لدى المثقف العربي يعزز ثقته بالحضارة والتراث العربي ودورهما في تنمية ورقي الإنسانية وإدامة الإتصال المتجدد والدائم بين الأجيال العربية بالتعهد بالتحديث والتطوير جيلا بعد آخر، مع مراجعة العلماء المستمرة لهذه المواقع.

توفير مصادر علمية عربية موثوقة، متاحة لطلاب المعرفة من الباحثين والطلبة، وإتاحة الفرصة للعلماء والباحثين العرب لكتابة التاريخ الثقافي والحضاري، وتصويب ما تسرب من الأخطاء وتدليس فيه من غيرهم، سواء عن قصد أو عن جهل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق