اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

السبت، 28 يناير 2012

يسرى صادق جلال

العصر الرقمي واثار العراق .- مجلة دراسات تاريخية .- مج8 ع22 (2009)

ن عصر الإنفوميدياInfo- media Era اعظم انطلاقة واضخم تعزيز على مدار تاريخ الاقتصاد العالمي، ومحرك التقدم للتكتلات الاقتصادية التجارية العظمى- اسيا وأوروبا وامريكا - في هذا القرن ، وليس العالم الألكتروني الإنترنت فقط، اذ ان نظم الحوسبة تستعمل في الكثير من الأعمال، وصار الحرف E يعني الكثير في هذا العصر، فالبريد الالكتروني والتجارة الالكترونية والاعمال الألكترونية والحكومة الألكترونية والتعليم الالكتروني التدريب الألكتروني والنشر الالكتروني والدليل الالكتروني وكل الفعاليات ألكتروني .. وترتبط المعلومات (Information) بمختلف جوانب حياتنا،وقد سميت بوادر هذا التحول في العالم منذ اواسط السبعينات بثورة التقنية العالية وعصر تقنية المعلومات ومجتمع المعلومات وثورة الحاسوب وانفجار المعلومات ومجتمع الاتصال دون حدود والانفجار التقني... ان العصر قد دخل منذ الثمانينات، مرحلة ابرز ملامحها السيل المتدفق من المعلومات العصية عن الادراك لحجمها وتنوعها وكثافة بثها ، تلاها تطور واسع لوسائل التقنيات ( التكنولوجيا ) العالية المتصلة بتقنيات المعلومات ووسائل الاتصال.

عجزت الهيئة العامة للآثار والتراث عن التعامل مع المنظمات الدولية في مشاكل نهب المتاحف العراقية 1991 ونهب المتحف العراقي إبان احتلال العراق 2003 بعد ان طالبت المنظمات الدولية بتحديد الآثار المسروقة، فلم تخطُ الهيئة للأمام لتأهيل المعلومات الآثارية الى النظام الألكتروني (الرقمي) اذ لا تزال الهيئة تعمل بالنظام الورقي، والذي أثبت عدم جدواه.

ان كثرة المواقع الأثريـة العراقيـة وتنوع آثارها وتفاصيلها ووثائقهـا فضـلا عن أهميتها المادية والمعنوية للبـلاد والانسانية، يجعلنا نفكر في نظام المعلومات يستجيب لمتطلبات العمل الآثاري العراقي ومشاكله والعالم الرقمي ، مما يؤثر على نشاطات الهيئة خاصة كون الهيئة تعمل بتشكيل جغرافي ممتد الى محافظات العراق كله،لما لرقمنة المعلومات الآثارية تاثير ايجابي على تحسين العمل المهني والعلمي الآثاري في العراق .

استنتجت الباحثة أهمية النظم الألكترونية لمجاراة العصر الرقمي وأوصت بادخال النظم الرقمية بالعمل الآثاري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق