اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

السبت، 28 يناير، 2012

يسرى صادق جلال

(أهمية أنشاء موقع ويب ألكتروني للمواقع الأثرية لحضارات وادي الرافدين في السياحة الألكترونية العراقية).-وقائع المؤتمر العلمي الأول لوزارة السياحة والآثار ، للفترة من 8 -9 / 11 / 2005

تعتبر المواقع الأثرية العراقية من العناصر السياحية المهمة في السياحة العراقية المحلية والخارجية، إذْ تعـود الحضارة العراقية الى اكثر من خمسمائة ألف سنة في عمق التاريخ، إزدهرت الحضارات على السهل الرسوبي على وادي الرافدين الذي كان موطناً لآلاف المواقع الأثرية عبر التاريخ ومن أقدمها فقد كثرت عليه وتنوعت حتى بلغ عدد المواقع المكتشفة اكثر من خمسة عشر ألف موقع أثريً في انحاء القطر كافة .

الموقع الأثري والمخرجات المادية والمَعْرفية:

يجد المنقّب في الموقع الواحد اكثر من حضارة واحدة، ويخضع الموقع الواحد لفعاليات عدة ان المعلومات المعرفية من تقارير التنقيبات عن الموقع الأثري وحضارته وآثاره الشاخصة والمنقولة هي معلومات كثيرة ومتنوعة ومتفاعلة مع بعضها ، آخذين بنظر الاعتبار الأهمية المادية والمعنوية والمعرفيـة للآثار العراقية لانها جزء من الهوية الوطنية والقومية فضلاً عن البعد الحضاري والعالمي، وامكانية بثّها على شبكة المعلومات العالمية (الانترنيت) مستقبلاً، فضلا عن كونها من جزءً مشروع حكومة العراق الألكترونية لقطاع الآثار والسياحة.

حـدود البحث: تحدد البحث بانشاء موقع الألكتروني Web Site على شبكة الأنترنيت لعرض المواقع الأثرية العراقية لحضارات وادي الرافدين لأغراض علمية وسياحية .

أهم أهداف البحث: دراسة المواقع الأثرية العراقية والإستفادة من نظام المعلومات الاثارية ، وتقنيات الوسائط المتعددة، لتصميم موقعا الألكترونيا يتضمن ملفات المواقع الأثرية العراقيـــة،وملفات صورية وفلمية للشواخص المعمارية و الُلقَى الأثرية ( القطع المادية) ...

يسرى صادق جلال

ادوات المؤرخ العراقي في عصر المعلومات والعولمة .- مجلة المجمع العلمي.-2009

نبّهت الباحثة الى أهمية التأريخ الذي شكّل التأريخ العنصر الأكبر في جسم المعرفة الإنسانية ، إلا ان المؤرخ العراقي لم يطوِّر أدواته في البحث التأريخي في عصر المعلومات والإتصالات، بعد ازدياد الفجوة الرقمية اتساعا Digital Information Gap ، فضلا عن الحاجة الى تنمية الثقافة العربية والإسلامية في البلاد العربية للمؤرخين وللباحثين عن الثقافة على شبكة الإنترنت في إطار عالمية المعرفة ولإبراز القيم السامية للثقافة العربية والإسلامية الى المجتمع الدولي، ان تطوير المؤرِّخ العراقي لأدواته له أثر إيجابي في بناء المعرفة التأريخية الرقمية وعلى المؤرخين والباحثين، مما يؤدي الى:

1. تكوين وعي ثقافي لدى المثقف العربي يعزز ثقته بالحضارة والتراث العربي ودورهما في تنمية ورقي الإنسانية وإدامة الإتصال المتجدد والدائم بين الأجيال العربية بالتعهد بالتحديث والتطوير جيلا بعد آخر، مع مراجعة العلماء المستمرة لهذه المواقع.

توفير مصادر علمية عربية موثوقة، متاحة لطلاب المعرفة من الباحثين والطلبة، وإتاحة الفرصة للعلماء والباحثين العرب لكتابة التاريخ الثقافي والحضاري، وتصويب ما تسرب من الأخطاء وتدليس فيه من غيرهم، سواء عن قصد أو عن جهل.

يسرى صادق جلال

العصر الرقمي واثار العراق .- مجلة دراسات تاريخية .- مج8 ع22 (2009)

ن عصر الإنفوميدياInfo- media Era اعظم انطلاقة واضخم تعزيز على مدار تاريخ الاقتصاد العالمي، ومحرك التقدم للتكتلات الاقتصادية التجارية العظمى- اسيا وأوروبا وامريكا - في هذا القرن ، وليس العالم الألكتروني الإنترنت فقط، اذ ان نظم الحوسبة تستعمل في الكثير من الأعمال، وصار الحرف E يعني الكثير في هذا العصر، فالبريد الالكتروني والتجارة الالكترونية والاعمال الألكترونية والحكومة الألكترونية والتعليم الالكتروني التدريب الألكتروني والنشر الالكتروني والدليل الالكتروني وكل الفعاليات ألكتروني .. وترتبط المعلومات (Information) بمختلف جوانب حياتنا،وقد سميت بوادر هذا التحول في العالم منذ اواسط السبعينات بثورة التقنية العالية وعصر تقنية المعلومات ومجتمع المعلومات وثورة الحاسوب وانفجار المعلومات ومجتمع الاتصال دون حدود والانفجار التقني... ان العصر قد دخل منذ الثمانينات، مرحلة ابرز ملامحها السيل المتدفق من المعلومات العصية عن الادراك لحجمها وتنوعها وكثافة بثها ، تلاها تطور واسع لوسائل التقنيات ( التكنولوجيا ) العالية المتصلة بتقنيات المعلومات ووسائل الاتصال.

عجزت الهيئة العامة للآثار والتراث عن التعامل مع المنظمات الدولية في مشاكل نهب المتاحف العراقية 1991 ونهب المتحف العراقي إبان احتلال العراق 2003 بعد ان طالبت المنظمات الدولية بتحديد الآثار المسروقة، فلم تخطُ الهيئة للأمام لتأهيل المعلومات الآثارية الى النظام الألكتروني (الرقمي) اذ لا تزال الهيئة تعمل بالنظام الورقي، والذي أثبت عدم جدواه.

ان كثرة المواقع الأثريـة العراقيـة وتنوع آثارها وتفاصيلها ووثائقهـا فضـلا عن أهميتها المادية والمعنوية للبـلاد والانسانية، يجعلنا نفكر في نظام المعلومات يستجيب لمتطلبات العمل الآثاري العراقي ومشاكله والعالم الرقمي ، مما يؤثر على نشاطات الهيئة خاصة كون الهيئة تعمل بتشكيل جغرافي ممتد الى محافظات العراق كله،لما لرقمنة المعلومات الآثارية تاثير ايجابي على تحسين العمل المهني والعلمي الآثاري في العراق .

استنتجت الباحثة أهمية النظم الألكترونية لمجاراة العصر الرقمي وأوصت بادخال النظم الرقمية بالعمل الآثاري .

يسرى صادق جلال وامال صبحي

دور المكتبات الشخصية في البيئة الثقافية العراقية.-مجلة (الحكمـة) ع 52 السنة 2011


لقد عرف العراقيون المكتبات الشخصية من القديم، وكثير من العائلات المعروفة ملكت مكتبات عريقة، وحرص الكثير منا على اقتناء مجلات والكتب مذ كنا أطفالا، ان فترة بناء الشخصية تبدأ من الصغر بغرس عادة القراءة فيهم، والسعادة بصحبة الكتاب، ومتعة المطالعة كنشاط مثمر، وتوجيه الناشئة نحو البحث العلمي مبكرا، ووضع الحوافز لهم إذا طالعوا كتبا مفيدة،التي تكوّن نواة المكتبات الشخصيّة، إن وجود مكتبة الشخصية في البيت للعائلة تخلق جوا ثقافيا فيه، لان الكتب عصير العقول، ومن الخير أن يألف الصغار الكتب مبكرا، لانها تثري العائلة ومحيطها بالثقافة والفكر والفن، وتعود للمجتمع فيما بعد.

والمكتبات الشخصية تؤدي أهدافا منها : Ÿ تيسير الوصول إلى الثقافة والتزوّد منها Ÿوالتزود بالمعلومات ونشر المعرفة Ÿوالهدف الترفيهيŸ والهدف الاجتماعي بخلق بيئة اجتماعية مثمرة في العائلة .

عرضت الباحثتان مآل اهم المكتبات الشخصية لاعلام العراق ودوافع جمع العراقيين لمكتباتهم الشخصية، وأوصت الباحثتان بالعناية بالقراءة ووجود مكتبة ولو بسيطة في العائلة العراقية، تؤدي دورا معرفيا مثمرا.