اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الخميس، 3 ديسمبر 2009

التخطيط لنظام وطني للمعلومات في العراق

سهلة علوان جواد.التخطيط لنظام وطني للمعلومات في العراق .- بغداد , الجامعة المستنصرية, 2006 (اطروحة دكتوراه )

ترمي هذه الدراسة الى التعرف على واقع المكتبات ومراكز المعلومات في العراق والمتمثلة بالوزارات العراقية كافة ، من خلال الخدمات المعلوماتية التي تقدمها تلك المؤسسات لشرائح المجتمع وتقديم مقترح لتخطيط نظام ليقوم بتقديم وتوفير المعلومات لفئات المجتمع من خلال تنظيمها وخزنها واسترجاعها وبثها الى مؤسسات الدولة . وذلك باتباع المنهج المسحي والمقابلات لمنتسبيها. فضلا عن الملاحظة والمعايشة لتلك المكتبات. من اجل الحصول على الاحصائيا والبيانات ومن ثم التخطيط لانشاء نظام وطني للمعلومات في العراق . وقد خرجت الدراسة باستنتاجات كان ابرزها :
1- ظهور التقادم على مصادر المعلومات في كل انواع المكتبات بصورة عامة نتيجة لظروف البلاد.
2- ضعف خدمات المعلومات المقدمة من قبل معظم المكتبات ومراكز المعلومات وخصوصاً خدمة الاستنساخ والانترنت،بسبب انقطاع التيار الكهربائي .
3- عدم وجود الفهارس الموحدة والببليوغرافيات احدى برامج البنى التحتية للمعلومات .
4- رغم تعرض المكتبات والمراكز المعلوماتية للسلب والنهب ،لايزال هناك بنية اساسية للشروع بالتخطيط لنظام الوطني للمعلومات.
5- قدمت الدراسة عدد من المخططات الاولية يمكن تطويرها بعد الدراسة.
6- ومن توصيات الدراسة : هو مراجعة المعلومات والإحصائيات المتنوعة الواردة في هذه الأطروحة والإستفادة منها لمكتبات الوزارات والتي قد تساعد الهيئة التي ستكون مسؤولة عن انشاء النظام الوطني للمعلومات .
7- قد تكون هذه الأطروحة دليل عمل .
الكلمات المفتاحية : النظام الوطني للمعلومات – التخطيط ، النظام الوطني للمعلومات في العراق ، مراكز المعلومات - العراق ، المكتبات - العراق ، السياسة الوطنية للمعلومات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق