اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الجمعة، 4 ديسمبر 2009

حوسبة خدمات الاحاطة الجارية

مؤيـد يحيـى خضــير. ((حوسبة خدمات الاحاطة الجارية)) .(اطروحة دكتوراه) بأشراف محمد عبود الزبيدي- بغداد :الجامعة المستنصرية.قسم المعلومات والمكتبات ،2006 .ص285

تسعى الدراسة الى تنفيذ تجربة لحوسبة خدمات الاحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات من خلال تحليل النتاج المتوافر من محتوى البحوث في الدوريات الهندسية والعلمية، والكتب، والرسائل الجامعية في المكتبة المركزية بالجامعة التكنولوجية لعام 2004 ، التي وردت الى المكتبة المركزية بهدف التعريف بها الى مستفيدي الجامعة التكنولوجية وهم شريحة التدرسيين والبالغ عددهم (461) تدريسياٌ والحصول على السمات الشخصية لكل تدريسي مع بيان رغبته في الاطلاع على اي مواضيع بذكر الكلمات الدالة ليتم بعد ذلك مطابقة ما موجود في مصادر المعلومات من مصطلحات تطابق رغبات المستفيد وتزويده بها بتقديم خدمة البث الانتقائي للمعلومات المحوسبة للأستفادة من امكانيات الحاسوب.
وقد تم بناء قاعدة بيانات رئيسة خاصة بمصادر المعلومات المتوفرة لدى المكتبة المركزية في الجامعة التكنولوجية والبالغة (429) بحثاٌ وكتاباٌ ورسالة جامعية ، شملت (179) بحثا منشورا في الدوريات العراقية والعربية منها (82)بحثا باللغه العربية و(97) بحثا باللغة الانكليزية. وكذلك (197) رسالة جامعية منها (29)رسالة دبلوم عال و(138)رسالةماجستير و(30)اطروحة دكتوراه. كذلك(53) كتابا في التخصصات العلمية والهندسية والصادرة جميعا عام 2004.
بلغ عدد المصطلحات التي جمعت نتيجة التحليل لمصادر المعلومات (1815) مصطلحاً. اما عدد المصطلحات التي جمعت من مستفيدي خدمة البث الانتقائي للمعلومات فبلغ (1229) مصطلحاً التي تم تحديدها من قبل التدريسيين وتم استخدام اللغة الطبيعية (الحرة) في عملية التكشيف واختيار الكلمات الدالة. باستخدام نظام WINISIS النسخة المعربة وتم اعتمادها في بناء نموذج محوسب لخدمة البث الانتقائي للمعلومات، وخدمة الاحاطة الجارية المحوسبة.
استخدم المنهج التجريبي والمنهج المسحي للدراسة وقد تم مقابلة تدريسي الجامعة التكنولوجية مع توزيع استمارة خاصة بالمستفيدين فضلا عن الملاحظة المباشرة.



وقد خرجت الدراسة بنتائج عدة منها ما يأتي:
1-لم تستثمر المكتبة المركزية الحوسبة لتوفير خدمات المعلومات المحوسبة على الرغم من الامكانيات المادية والبشرية المتوافرة فيها.
2-تبين ان نظام WINISIS من النظم التي يمكن الافادة منها لتقديم خدمات معلومات محوسبة وباستخدام اللغة العربية من دون أية مشاكل بعد اجراءات وتعليمات معينة للنظام ليقوم بتقديم الخدمة للمستفيد .
3- تبين ان جميع تدريسي الجامعة التكنولوجية لديهم الرغبة الحقيقية في الحصول على خدمة الاحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات المحوسبة وذلك لتوفر الوقت والجهد ويقلل من التكلفة الاقتصادية مع سرعة وصول المعلومات الى المستفيد.
4-ان التخطيط لتقديم خدمات معلومات محوسبة يجعل عملية الحوسبة غير عشوائية ومسبوقة بدراسات او مخططات تبين كيفية انجازها وانجاحها.
وقد توصلت الدراسة الى توصيات عدة من أهمها:
1-تكوين فريق عمل من متخصصي علم المعلومات والمكتبات للقيام بعملية تنصيب وتشغيل نظام WINISIS لتقديم خدمات معلومات محوسبة.
2- ضرورة الإفادة من تجربة المكتبة المركزية في الجامعة التكنولوجية باستخدام نظام WINISIS لتقديم خدمات الاحاطة الجارية والبث الانتقائي المحوسبة وتعميم استخدامها في المكتبات الجامعية العراقية ومؤسسات المعلومات المختلفة , مع إمكانية استخدام النظام في تقديم خدمات أخرى مستقبلا.
3-حث الباحثين على تضمين بحوثهم كلمات دالة لتوفير نقاط اتاحة متعددة منسجمة مع الافكار الواردة في بحوثهم لتسهيل عملية الاختيار على المكتبي المتخصص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق