اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الخميس، 3 ديسمبر، 2009

نظام استرجاع الرسائل والاطاريح الجامعية في المكتبة المركزية لجامعة بغداد - دراسة تقويمية

ميسون عدنان حامد قاسم . نظام استرجاع الرسائل والاطاريح الجامعية في المكتبة المركزية لجامعة بغداد - دراسة تقويمية / اشراف د. ضحى محمود حسين المعموري [رسالة ماجستير] الجامعة المستنصرية، 2005

تهدف هذه الدراسة الى تقويم عملية الاسترجاع الآلي للرسائل الجامعية والاطاريح في المكتبة المركزية لجامعة بغداد، وللتعرف على المشكلات والصعوبات التي تعترض المستفيدين من هذه الوحدة التي تؤدي الى الفشل في عملية استرجاع الرسائل والاطاريح الجامعية الملائمة لاحتياجات المستفيدين، ومن ثم العمل على تحسين أداء هذه العملية محاولة لدعمها بالطرق العلمية الحديثة وصولاً بها الى افضل المستويات المطلوبة.
وقد تم قياس رضا المستفيدين من الخدمة المقدمة في الفهرس الآلي في الوحدة لقياس كفاءة الخدمة من وجهة نظر المستفيدين من خلال عينة في المجتمع الكلي والذي بلغ حوالي (1118) مستفيد وقد تم اختيار عينة مجموعها (10%) من مجموع المجتمع الكلي عشوائياً وحجم العينة المختارة هو (118) مستفيد (45) طالب دكتوراه و (73) طالب ماجستير.
أما الجانب الثاني من الدراسة ولغرض التقويم هو استخدام معياري الدقة والاستدعاء في عملية الاسترجاع الآلي، وشملت الدراسة اخذ عينة تتكون من (50) مستفيداً من طلبة الدراسات العليا في اختصاص موضوع العلوم السياسية لأجراء عملية الاختبار عليهم.
أما المنهج الذي استخدم في هذه الدراسة فهو منهج دراسة حالة لتقويم خدمة محددة وهي خدمة الاسترجاع الآلي في وحدة الرسائل الجامعية في المكتبة المركزية لجامعة بغداد.
ومن أهم النتائج التي خرجت بها الدراسة هي:
1- ان عملية التحليل الموضوعي التي تجري في وحدة الاجراءات الفنية هي غير كفء فكثير من رؤوس الموضوعات المستخدمة غير مناسبة وغير صحيحة ولم تُصَغْ طبقاً لقواعد رؤوس الموضوعات حيث اظهرت الدراسة ان نسبة 30% من الرسائل والاطاريح غير المسترجعة كان بسبب الاخطاء في رؤوس الموضوعات.
2- عند تطبيق معياري الدقة والاستدعاء في عملية التقويم تبين من النتائج ان هناك نسبة استدعاء عالية جداً، وهذا يعني بالمقابل انخفاضاً في نسبة الدقة، كلما زادت نسبة الاستدعاء انخفضت نسبة الدقة في المخرجات.
3- تبين ان هناك 50% من المستفيدين أبدوا عدم رضاهم لعدم حصولهم على احتياجاتهم.
4- من معوقات الاسترجاع وجود خلل في الاجراءات الفنية الخاصة بالرسائل والاطاريح الجامعية، فهناك نسبة 48% من الفهارس برغم وجودها على الرف بسبب بطء عملية الفهرسة والتصنيف وبطء عملية اعداد البطاقات لهذه المواد وادخالها في الفهارس.

اما اهم التوصيات فهي :
1- ادخال المستخلصات للرسائل الجامعية وجعلها قابلة للاسترجاع.
2- اصدار قرار يؤكد على تسليم الاطروحات والرسائل الجامعية الى المكتبة المركزية وبشكل مطبوع مع القرص الليزري والتأكيد على القرارات الوزارية السابقة.
3- تقليص الاجراءات الفنية الخاصة بالرسائل الجامعية وتوحيد العمل وتوحيد الفهرس الخاص بالرسائل الجامعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق