اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الجمعة، 4 ديسمبر 2009

التخطيط لانشاء مركز معلومات في وزارة الخارجية العراقية

مصطفى حمدي احمد .التخطيط لانشاء مركز معلومات في وزارة الخارجية العراقية .- بغداد , الجامعة المستنصرية, 2005 (اطروحة دكتوراه )

ترمي هذه الدراسةالى تقديم مخطط مقترح لتاسيس مركز معلومات في وزارة الخارجيــة العراقية , ليقوم هذا المركزبتوفير المعلومات وتنظيمهاوخزنهاواسترجاعها وبثهاالى دوائر واقسام الوزارة والباحثين فيها ومتخذي القرارات والجهات والدوائر ذات العلاقة . وقد وضف منهج دراسة الحالة للبحث في دراسة الواقع المعلوماتي الحالي لوزارة الخارجية العراقية ،من اجل الخروج بتصور علمي متكامل للتخطيط ، واقتراح مركز المعلومات الذي يلبي الاحتياجات المعلوماتية للمستفيدين منه كافة .وقد تم جمع البيانات البحثية من خلال
1- الوثائق
2- المقابلات مع العاملين في الوزارة من مختلف المستويات
3- الملاحظــة الفعلية لواقع العمل.
وقد خرجت الدراسة بنتائج كان من أهمها:-

- ضعف الوعي المعلوماتي في الوزارة ، مع غياب أية مقررات دراسية معلوماتية من مناهج معهد الخدمة الخارجية الذي يخرج أفواجا من الدبلوماسيين للعمل في الوزارة ومؤسساتها .

- البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات المتوفرة في الوزارة ، من الموارد البشرية والأجهزة والمعدات ملائمة الى حد ما ؛ لقيام مركز معلومات خاص بوزارة الخارجية ، إذا ما استكملت أمور أخرى كالتدريب وإضافة أجهزة ومعدات أخرى .


- سوف يشرف مركز المعلومات المقترح على الموقع الإلكتروني للوزارة على الانترنيت ، ويدير شبكة الأنترانيت الداخلية ، وسوف يعمل المركز أيضا على الإسهام الفاعل في تحويل الأرشيف الوثائقي الورقي المتراكم في مقر الوزارة ودوائرها الى أرشيف الكتروني ؛ سهل الإدارة ، قليل التكاليف والجهد والوقت .

-الهيكل التنظيمي لمركز المعلومات المقترح يضم عشرة أقسام هي ؛ قسم المعلومات وقسم البيانات الرقمية والتوثيق وقسم تكنولوجيا المعلومات وقسم التدريب والتطوير وقسم العلاقات العامة وقسم الاتصالات والعلاقات وقسم المكتبة وقسم الرصد الإعلامي وقسم التسويق وقسم الترجمة .
وقدمت الدراسة توصيات من اهمها :

- دعوة المسؤولين في وزارة الخارجية العراقية الى اعتماد مركز المعلومات المقترح ، ويمكن أن يتم ذلك من خلال لجنة تشكل لهذا الغرض فتدرس المقترح وتضيف إليه وتعدل فيه إذا اقتضت الضرورة ، ثم السعي الى تنفيذه بأسرع وقت ممكن من اجل مواكبة التقدم العلمي العالمي ، على أن تضم تلك اللجنة على الأقل عضوين متخصصين في مجالات علم المعلومات والعاملين في إحدى ميادينه التطبيقية .

- من الضروري أن تعمل وزارة الخارجية العراقية على استقطاب الأفراد المؤهلين في مجال المعلومات لدورهم الأساسي للعمل في مجال جمع وتنظيم وخزن واسترجاع وبث المعلومات
- السعي الى إدخال مفردات دراسية في مناهج معهد الخدمة الخارجية تركز على خصائص المعلومات الدبلوماسية واجراءآت جمعها وتنظيمها وخزنها واسترجاعها وبثها ، وذلك بالاستعانة بالمتخصصين في مجال علم المعلومات من التدريسيين العاملين في الجامعات العراقية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق