اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الجمعة، 4 ديسمبر 2009

النتاج الفكري العراقي في مجال التراث الشعبي: دراسة تحليلية

خالدة عبد عبد الله. النتاج الفكري العراقي في مجال التراث الشعبي: دراسة تحليلية. أطروحة دكتوراه. – بغداد:الجامعة المستنصرية ،2006
تهدف الدراسة إلى التعريف بالنتاج الفكري العراقي في موضوعات التراث الشعبي، وتحليله موضوعياً وزمنياً وشكلياً، والتعرف على الباحثين و نتاجاتهم الفكرية، واستخدمت الباحثة المنهج الوثائقي في مسح وتحليل المعلومات وبناء قاعدة معلومات لمصادر النتاج الفكري مرفقة بالأطروحة في ست شاشات رئيسة الشاشة الأساسية للنظام، و لبحوث الدوريات، والكتب، والرسائل الجامعية، والبحوث المقدمة إلى المؤتمرات والحلقات الدراسية، وللدورية الكاملة.
أظهرت الدراسة عدداً من النتائج منها:
1. بلغ مجمل النتاج الفكري العراقي في مجال التراث الشعبي ( 1842 مادة) منها(1233بحثا) و(529 كتاباً) و (42رسالة جامعية)و(38 بحثاً) في مؤتمر حيث كانت البحوث أكثر المصادر إنتاجاً تليها الكتب، ثم الرسائل الجامعية وشكلت البحوث المقدمة إلى المؤتمرات اقل المواد إنتاجاً.
2. حققت مجلة التراث الشعبي إنتاجية بلغت (1027) مادة، بنسبة (55%) من مجمل النتاج
3. إن التأليف المنفرد هو السائد في بيانات المسؤولية، حقق أعلى إنتاجية وقدرها (1746) مادة بنسبة (95%) من إجمالي النتاج.
4. أعلى إنتاجية أنجزت مابين عامي1963-1982 إذ بلغت(975) مادة بنسبة (53%) من مجمل النتاج الفكري، وبمعدل عام للإنتاجية يقرب من (49) مادة في السنة.
5. صدر الجزء الأكبر من النتاج الفكري، البالغ(1233)مادة على شكل بحوث في دوريات، بنسبة(67%) من مجمل النتاج الفكري.
6. حققت موضوعات الأدب اكبر حجم من الإنتاجية بلغ(503)مواد، بنسبة(28%) من مجمل النتاج.
7. انعكاس تأثير الحروب على النتاج الفكري إذ شهد انخفاضاً مقداره (353)مادة بمتوسط قدره (18) مادة في السنة، وبنسبة(19%)من إجمالي النتاج الفكري.
8. حقق الباحث باسم عبد الحميد حمودي أكثر إنتاجية بنشر (44) مادة، والباحث جلال الحنفي بإنتاج (36) مادة، وحل ثالثاً الباحث كاظم سعد الدين بإنتاج (31) مادة.
وخرجت الدراسة بعدد من المقترحات منها:
1. الاهتمام بمجلة التراث الشعبي كرائدة المجلات المتخصصة بنشر مواد التراث الشعبي ليس في العراق والوطن العربي فحسب، بل وبمنطقة الشرق عامة,وذلك بجعلها مجلة علمية محكمة وزيادة إصداراتها بجعلها شهرية أو إصدارها كل شهرين مرة بدل من كونها فصلية.
2. تدريس مواد التراث الشعبي في الجامعات العراقية على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا.
3. الاشتراك بعضوية الجمعيات العالمية، والإقليمية المتخصصة بالتراث الشعبي كمجلس الحرف العالمي التابع لمنظمة اليونسكو، ومركز التراث الشعبي لدول الخليج والجزيرة العربية.
4. إنشاء موقع على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) للمجلة ومواقع للتراث الشعبي العراقي تجري إدامتها باستمرار من قبل الباحثين المتخصصين.
5. إجراء دراسات تحليلية أخرى تختص بجانب من جوانب التراث الشعبي،أو بفترة زمنية محددة لقياس نموه وإنتاجيته، أو بأحد باحثيه الروّاد.

هناك تعليق واحد:

  1. كيف يمكن الحصول على نسخة من هذه الأطروحة؟ لأني الآن أكتب موسوعة التراث الشعبي العراقي وداخل في الجزء السابع الخاص بالأدب الشعبي، ولذلك أحتاج الى هذه الببلوغرافيا لأسماء الكتّاب في التراث الشعبي العراقي مع خالص التقدير ( د. خيرالله سعيد ) khairallasaid@gmail.com

    ردحذف