اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الجمعة، 4 ديسمبر 2009

النتاج الفكري لتدريسي علم الحاسبات في الجامعات العراقية:دراسة تحليلية

لؤي حاتم خماس. النتاج الفكري لتدريسي علم الحاسبات في الجامعات العراقية:دراسة تحليلية. رسالة ماجستير، بأشراف أ.م.مصطفى مرتضى الموسوي، كلية الاداب، الجامعة المستنصرية، 2006 م.
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على واقع النتاج الفكري الذي انجزه التدريسيون العاملون في الجامعات العراقية في مجال علم الحاسبات وتحليله للفترة الزمنية(1994- 2004)، أذ قام الباحث بمسح شامل للنتاج في المكتبات المختلفة ذات العلاقة والوسائل والادوات الببليوغرافية ، فضلاً عن استمارات وزعت لجمع البيانات على عينة من التدريسيين في الجامعات العراقية وبلغ عددهم (101) تدريسياً، وبعد جمع بيانات النتاج الفكري الصادر باللغة العربية والانكليزية على شكل مقالات في الدوريات و بحوث المؤتمرات و الكتب و الرسائل الجامعية ، تم تحليله حسب الشكل ، والموضوع، والزمان ، واللغة ، والتأليف ( مفرد و مشترك) ، وجنس المؤلفين ( ذكر و انثى )، والتعرف على سماته وماهي المعوقات والعقبات التي يواجهها ، وبناء قاعدة بيانات بالنتاج الفكري . وقد تم عرض نتائج التحليل في(29) جدولاً ،و(8) شكلاً. وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج اهمها :-
1- بلغ مجموع النتاج الفكري العراقي في مجال علوم الحاسبات (768) مادة للفترة (1994 – 2004 ) موزعة حسب الاشكال الوعائية الى (525) رسالة جامعية ونسبتها (69%) و (211) بحث في دورية ونسبتها (27%) و(23) كتاب ونسبتها (3%) و (9) بحوث مؤتمرات ونسبتها (1%) .
2- ان نسبة عدد المواد الصادرة باللغة العربية يقارب النصف من النتاج، حيث تمثل(343) مادة من مجمل مواد النتاج، مقارنة مع عدد المواد الصادرة باللغة الانكليزية حيث تمثل (425) من مجمل مواد النتاج.
3- كانت سنة 2002 اكثر السنوات انتاجاً بواقع (140) مادة، اما اقل السنوات انتاجاً فقد كانت سنة 1994 بواقع (23) مادة من مجمل النتاج الفكري .


وقد خرجت الدراسة بتوصيات كان ابرزها ما ياتي:
1- دعوة الجامعات العراقية الى تسهيل اشتراك التدريسيين في مجال الحاسبات في الندوات والمؤتمرات خارج القطر وخاصة في الدول المتقدمة لاقامة التواصل بين الباحثين وفتح الافاق على مجالات البحوث المتقدمة في الاختصاص.
2- السعي الى اصدار العديد من الدوريات المتخصصة في مجال علم الحاسبات.
3- الاستفادة من امكانيات النشر الالكتروني وعمل مواقع الكترونية على الشبكة العالمية (الانترنت) لنشر البحوث العلمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق