اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأحد، 30 سبتمبر 2012

سعاد حمود مسلم الساعدي.


 المجلات الصيدلانية العراقية: دراسة تحليلية / اشراف أ.م. غنية خماس صالح. رسالة ماجستير- الجامعة المستنصرية، 2006

تهدف الدراسة الى معرفة واقع اسهام الباحثين العراقيين في مجال علم الصيدلة من خلال التعريف والتحليل لثلاث مجلات متخصصة فيها والباحثين المساهمين في رفدها وهي: مجلة الصيدلي ، المجلة العراقية للعلوم الصيدلانية والمجلة العراقية للصيدلة وذلك من حيث مدة الصدور وانتظامها وشروط النشر وطبيعة التأليف وانتاجية الاقسام العلمية في كلية الصيدلة في عدد البحوث العلمية المنشورة وكذلك الباحثن المساهمين في رفدها.
استخدمت الدراسة المنهج الوثائقي التحليلي في الاطلاع على ماصدر من اعداد هذه المجلات من اول صدورها ولغاية عام 2002 والتي بلغت (33) عددا في مجلة الصيدلي و (15) عددا في المجلة العراقية للعلوم الصيدلانية وعددين للمجلة العراقية للصيدلة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج:
1. تميزت مجلة الصيدلي بكثرة عدد البحوث المنشورة فيها والتي بلغت (286) بحثا بينما في المجلة العراقية للعلوم الصيدلانية بلغت (144) بحثا اما في المجلة العراقية للصيدلة بلغت عدد البحوث (18) بحثا.
2. ان اغلب المشاركين في الكتابة في المجلات موضوع الدراسة هم من الذكور اذ بلغت اعلى نسبة في مجلة الصيدلي (81,71%) بينما اقلها في المجلة العراقية للعلوم الصيدلانية حيث بلغت (65,46%).
3. حقق موضوع الصيدلة السريرية في مجلة الصيدلي اعلى نسبة بحوث بلغت (73) وبنسبة (79,25%) وحقق موضوع الفارماكولوجي والسموم اعلى نسبة بحوث في المجلة العراقية للعلوم الصيدلانية اذ بلغ (41) بحثا وبنسبة (47,28%) وكذلك الحال بالنسبة للمجلة العراقية للصيدلة اذ بلغت (9) بحوث في موضوع الفارماكولوجي والسموم وبنسبة (50%).
وخرجت الدراسة بجملة توصيات اهمها:
1. زيادة عدد المجلات في مجال الصيدلة ، لاهمية الموضوع وعلاقته المباشرة بحياة الانسان.
2. تشجيع الباحثين ، لرفد المجلات بالبحوث ، والدراسات الميدانية ، وللتعريف بما يدور في الميادين العلمية الاخرى والتي تشترك مع اختصاص الصيدلة سواء اكان الباحثين عراقيين ام باحثين عرب.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة النور الدولية - شركة تنظيف بالبخار بجدة
    شركة تنظيف بالبخار بجدة

    كما يحدث في تنظيف السجاد يتم تنظيف الموكيت بالبخار أيضا من خلال الفنيين المدربين على عملية تنظيف بالبخار بجدة
    في المكان ودون الحاجة إلى النقل فقط بمجرد التواصل مع الشركة وطلب الخدمة سوف تجد فريق من العاملين على بابا المنزل لتنفيذ الطلب
    تنظيف الأرضيات الرخام والسيراميك لكل من الفلل والمنازل والشقق :-
    عندما تتراكم الأتربة والأوساخ على الأرضيات ولا يمكن لعمليات النظيف العادية التخلص منها يجب أن يتم التواصل مع إدارة الشركة لتنظيف الأرضيات بالبخار من خلال الأرقام الموجودة كل ذلك بأسعار مخفضة لكل العملاء .
    شركة تنظيف سجاد بالبخار بجدة
    شركة تنظيف كنب بالبخار بجدة
    شركة تنظيف مجالس بالبخار بجدة


    ردحذف