اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأحد، 30 سبتمبر 2012

منى حازم يحيى الحافظ.


 تقويم الوصف الببليوغرافي للفهرس البطاقي في المكتبة المركزية بجامعة الموصل خطوة أساسية باتجاه حوسبته. إشراف محمود جرجيس محمد. رسالة ماجستير. جامعة الموصل، 2005

تركز الدراسة على أهمية تقويم الوصف الببليوغرافي لفهرس المكتبة المركزية بجامعة الموصل من خلال محاولة حصر طبيعة وحجم الأخطاء والاختلافات التي يعاني منها هذا الفهرس ثم بيان تأثيرها على إمكانيات وكفاءة الفهرس وعلى طرائق البحث فيه لاسترجاع البيانات عند تحويله إلى فهرس آلي.
استخدم المنهج الوصفي في تحليل الوصف الببليوغرافي لعينة من الكتب العربية والأجنبية من فهرس المكتبة للفترة (1985 –2003) بلغت (2002) بطاقة منها (1026) بطاقة لكتب عربية و(976) بطاقة لكتب أجنبية وتمثل هذه العينة 4% من مجموع بطاقات الكتب العربية والأجنبية.
وقد بينت الدراسة ان الفهرس البطاقي للمكتبة المركزية هو فهرس غير شامل لجميع أوعية المعلومات التي تقتنيها المكتبة، كما أوضحت أن مسألة عدم التزام المكتبة بقواعد الوصف المادي والموضوعي وعدم متابعة التطورات والتعديلات الحاصلة في هذه القواعد أدت إلى ارتفاع نسبة الأخطاء والاختلافات في الفهرس بشكل يتطلب المعالجة.
وخرجت الدراسة بنتيجة مفادها أن تصحيح او تعديل هذه الأخطاء والاختلافات وإكمال النواقص في الفهرس البطاقي الحالي يعد خطوة أساسية يجب ان تسبق عملية حوسبته.
وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات تهدف جميعها إلى معالجة وضع الفهرس ولاسيما عن طريق الاستعانة بخبراء وأراء ومقترحات المتخصصين في مجال المعلومات والمكتبات وضرورة التحديث الدائم للقواعد والأدوات المستخدمة في الفهرسة الوصفية والموضوعية ومتابعة التعديلات والتطورات الحاصلة فيها بشكل مستمر. وضرورة استغلال الإمكانيات والتسهيلات الكبيرة التي يمكن ان تقدمها شبكة OCLC الببليوغرافية الدولية التي اشتركت بها المكتبة المركزية مؤخرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق