اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأحد، 30 سبتمبر 2012

عبد الرحمن محمود محمد الخزرجي


معايير تقييم المصادر الالكترونية المستخدمة في رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه في الجامعة التكنولوجية. 2009
تهدف الدراسة إلى رصد الإشارات الببليوغرافية الالكترونية المتاحة على الانترنت رصدا واقعيا ملموسا وذلك في الرسائل و الاطاريح المجازة من الأقسام البناء والإنشاءات و الهندسة الكهربائية والهندسة المعمارية في الجامعة التكنولوجية خلال الأعوام (2007-2003) ، مع إجراء التحليل الكمي والنوعي والموضوعي والزمني لهذه الإشارات ، فضلا عن إعداد قائمة  بمعايير التقييم المقترحة  للمصادر الالكترونية المتاحة على الانترنت.
ثم مسح للرسائل الجامعية والبالغ عددها 223 و الاطاريح والبالغ عددها 70 ، واتضح من خلال التحليل إن عدد الرسائل والاطاريح التي استعانة بمصادر الالكترونية هي ((177 رسالة وأطروحة ،وجد هناك 6222 اشاره ببليوغرافية مستخدمة في الرسائل منها(1042) الكتروني والباقي تقليدي ، إما عدد الإشارات المستخدمة في الاطاريح فقد بلغ3701) ) اشاره منها  الكتروني(304) والباقي تقليدي ، وعلية يكون المجموع الكلي للإشارات الببليوغرافية هو(11269 )ضمنها 9923 تقليدي و 1346 الكتروني .
حللت هذه الإشارات من حيث النوع واللغة والزمن والكم والتكرارات، ثم تطبيق معايير التقييم على 100 مصدر الالكتروني من المجموع الكلي للمصادر الالكترونية
وتوصلت الدراسة إلى عدة  نتائج منها :
1- كان أعلى عدد الإشارات للمصادر الالكترونية المتاحة على الانترنت في رسائل واطاريح قسم الهندسة المعمارية .
2- لم يلتزم الباحثون في تسجيلهم العناصر البيانات في الإشارات الببليوغرافية الالكترونية بترتيب واحد .
3- وجود خلط بين معايير تقييم مواقع الانترنت عموما وتقييم مصادر المعلومات المتاحة على الانترنت ، وكذلك معايير تقييم استخدام هذه المصادر وتقييم درجة الثقة بها للاعتماد عليها للإغراض البحثية والعلمية ، وقد يكون هذا الخلط في مفاهيم التقييم ناتج عن الشكل الجديد لنشر مصادر المعلومات على الانترنت .
وخلصت الدراسة إلى عدد من المقترحات منها:
1- ضرورة اعتماد الباحثين ممن يعدون رسائلهم للماجستير والدكتوراه على القواعد المعتمدة عند الإشارة إلى المصادر التقليدية والالكترونية على حد سواء وذلك لضمان التوحيد في تسجيل عناصر البيانات المطلوبة ، وترتيب هذه العناصر وعلامات الترقيم التي تفصل بينهما وتوحيد الصيغة المستخدمة ويوصي في هذا الشأن بإتباع المواصفة  القياسية الدولية الصادرة من ISO رقم 690 بجزيئيها الأول والثاني .
2- على الباحثين الاهتمام بتعلم مهارات التفكير  النقدي المشتملة على أساليب الانتقاء والتقويم والتحليل ، والبدء بممارستها فعليا عند الاستعانة بالمعلومات المتاحة على الانترنت الإعداد أبحاثهم العلمية ، ومن الأمور التي تساعدهم على ذلك إتباع قوائم معايير معتمدة من جهات موثوقة .

هناك تعليق واحد: