اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأحد، 30 سبتمبر 2012

عبد النبي شنته فرج


مكتبات المستشفيات في محافظة بغداد والبصرة إجراءاتها وخدماتها ، رسالة ماجستير ، الجامعة المستنصرية ، 2005
تسعى الدراسة الى معرفة واقع خدمات مكتبات المستشفيات الحكومية عامة ومتخصصة وتعليمية . إضافة الى معرفة الإجراءات الفنية التي تقوم بها هذه المكتبات في بناء مجموعتها من اختيار وتزويد وفهرسة وصفية وموضوعية . 

  وقد تم استخدام المنهج المسحي في الدراسة وأعتمد الاستبيان أداة لجمع البيانات .    حيث تم إعداد ثلاث استبيانات وزع الأول على أمناء المكتبات والثاني للمستفيدين          ( المرضى ) والثالث الى الاطباء ( مدراء المستشفيات ) .

توصلت الدراسة الى النتائج التالية : ( 1 ) ضعف الإجراءات الفنية ( 2 ) ضعف خدمات المعلومات في مكتبات المستشفيات . إضافة الى ضعف الخدمات المقدمة للمستفيدين ( المرضى ) واقتصار الخدمات للاطباء . ( 3 ) كما ان موقع مكتبات المستشفيات غير ملائم حيث يقع بعيد عن ردهات المرضى بجانب ادارت المستشفيات مما يتعذر الوصول اليه بسهولة ويسر من المستفيدين ( المرضى ) .

وقد خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات منها ضرورة اهتمام إدارات المستشفيات بمكتبات مستشفياتهم ورصد المبالغ الكافية لتأمين مجموعات مكتبية تتلائم واحتياجات المستفيدين من الاطباء والمرضى الراقدين . اضافة الى الاهتمام بتقديم خدمات للمستفيدين ( المرضى ) أسوة بالمستفيدين الاطباء .

هناك تعليقان (2):