اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأحد، 30 سبتمبر 2012

عصمت عبد الزهرة نعمان.


 توظيف تطبيقات الويب2.0في تسويق خدمات المعلومات في المكتبات الجامعية العراقية .رسالة ماجستير ، الجامعة المستنصرية ، 2012 .
تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى تفاعل المستفيدين مع خدمات المعلومات المقدمة إليهم من قبل المكتبات الجامعية موضوع الدراسة، والتعرف على الأساليب المعتمدة من قبل إدارة تلك المكتبات للترويج لأنشطتها وخدماتها من خلال تحليل محتوى مواقعها على شبكة الانترنت، والتعرف على أهمية المعلومات المتاحة ومدى توافقها مع السياسة التسويقية المقصودة وغير المقصودة في تلك المكتبات .
كما تهدف الدراسة إلى دراسة إمكانية الإفادة من تطبيقات الويب2 في مجال تسويق خدمات المعلومات من خلال إعداد خطة تسويقية شاملة بالاعتماد على أنموذج تجريبي يتوافق مع خدمات المعلومات المقدمة في المكتبات الجامعية موضع الدراسة وينسجم مع رغبات المستفيدين منها. وقياس مدى تفاعل المستفيدين مع تلك الخدمات. مع الأخذ بنظر الاعتبار إن شبكة الانترنت وبما تمثله من بيئة رقمية تفاعلية سهلة الوصول والاستخدام يمكن ان تسهم في تحسين صورة المكتبات وتطوير خدماتها،  فضلا عن إمكانية الإفادة منها في تقديم خدمات معلومات مبتكرة. اعتمد الباحث في بناء برنامجه التسويقي على ثلاث تطبيقات أساسية في تطبيقات الويب2. وهي نظم إدارة المحتوى لبناء الموقع التسويقي للمكتبات وموقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى الجمهور المستهدف، وفتح قناة على موقع اليوتيوب للإفادة منها في تحليل الأنشطة الفديوية والعمل على تحقيق روابط مباشرة بين هذه التطبيقات .للإفادة من خصائص كل منها، وتحقيق التكامل بينها .
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي(المسحي) للتعرف على واقع الخدمات المقدمة في المكتبات الجامعية موضع الدراسة ومدى تفاعل المستفيدين معها. واستخدمت المنهج التجريبي في بناء البرنامج التسويقي بالإفادة من تطبيقات الويب2.0 ، وكانت عينة  الدراسة عينة عشوائية قصديه تضم جميع المستفيدين من الخدمات المقدمة من قبل المكتبات الجامعية العراقية من ثلاثة جامعات (بغداد،المستنصرية،التكنولوجية) مكونة من (150)مستفيداً بواقع (50) مستفيد من كل جامعة واعتمدت الدراسة الاستبيان والمقابلة والملاحظة في جمع البيانات الخاصة بموضوع الدراسة . ومن ابرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة .
أثبتت الدراسة .
1- فاعلية تطبيقات الويب2 في مجال تسويق خدمات المعلومات والأنشطة الإعلامية للمكتبات الجامعية .
2- حقق برنامج تسويق خدمات المعلومات الذي اعتمد على تطبيقات الويب2 معدل جذب جيد  للزوار وبنسب متفاوتة بين الموقع الرئسي  وصفحة  الفيس بوك وقناة اليوتيوب. مع الأخذ بنظر الاعتبار المدة الزمنية القصيرة لظهورها على الانترنت .
3- أثبتت الدراسة ضعف مستوى إفادة المكتبات الجامعية من بيئة الانترنت في مجال تقديم خدمات المعلومات أو التسويق لها . فضلا عن تواضع المعلومات الموجودة على مواقعها.
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أبرزها:-
1- ضرورة توجه أدارة المكتبات إلى تطبيقات الويب2 للإفادة منها في مجال تقديم خدمات المعلومات أو التسويق لها .
2- ضرورة إن تعمل المكتبات على بناء وتطوير مواقع خاصة بها وتعمل على تطوير مهارات العاملين فيها في مجال إدارة المواقع وتحديث المعلومات بشكل فوري.
3- ضرورة استيعاب تطبيقات الويب 2 في المناهج والمقررات الدراسية لأقسام المعلومات والمكتبات في الجامعات العراقية لضمان تأهيل ملاك مهني قادرة على التعاطي بايجابية مع هذه التطبيقات في مجال العمل .

هناك تعليق واحد:

  1. شركة ركن سيف للخدمات المنزلية تاتى لكم بافل خدمات المملكة العربية الا وهى
    شركة الصفرات للتنظيف بالرياض
    نقوم بتنظيف المنازل بالرياض بكل الاساليب وشتى الطرق نحن من احسن المؤسسات فى المملكة التى قد تقدم لكم خدمة مثالية بسعر معقول

    ردحذف