اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأحد، 30 سبتمبر 2012

حربي حسين حجي خضر .


 واقع الموارد البشرية بالمكتبات الجامعية العراقية : مكتبات إقليم كردستان أنموذجا . رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الآداب في الجامعة المستنصرية ، 2011 .
   تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص الواقع الحالي للمكتبات الجامعية ومنها مكتبات إقليم كردستان والكشف عن مدى امتلاك المكتبات الجامعية لموظفين ذوي خبرات ومهارات متنوعة ودورهم في التأثير على الخدمة المقدمة للمستفيدين وفي ممارسة العمل المكتبي ، وقد تم استعمال المنهج المسحي لوصف مجتمع الدراسة في المكتبات المركزية في كل من جامعة دهوك وجامعة صلاح الدين وجامعة السليمانية ، واعد الباحث استمارة استبانة تضمنت مجموعة من الأسئلة جاءت في (5) محاور أساسية ، وقد بلغت عدد الفقرات (39) سؤال ، كما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (86) موظفا موزعين حسب مكتبات الجامعة عينة الدراسة (12 موظفا في دهوك ،47 موظفا في صلاح الدين ،27 موظفا في السليمانية) ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كانت من أبرزها :
1-.الايجابية في التخطيط الإداري في المكتبات عينة الدراسة حيث توجد خطط إدارية ناجحة.  2- إن الاختيار والتعيين والتدريب هما من العناصر المهمة في الموارد البشرية والتي تؤثر بدرجة كبيرة على أداء العاملين وبالتالي أداء المكتبة.
 3- وجود علاقة ايجابية بين أبعاد الموارد البشرية وأداء العاملين وانعكاسها على تقديم الخدمة وذلك من خلال نتائج التحليلات للجداول التي تم عملها ،
  كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها :
1- ضرورة التقييم المستمر لهؤلاء العاملين بالمكتبات حتى يمكن الوقوف على نواحي الخلل أو الضعف وإجراء التصحيح اللازم .
2- الاهتمام قيام المسؤولين في هذه الجامعات باتخاذ العديد من الإجراءات والقرارات والاهتمام بأبعاد الموارد البشرية في مكتبات الجامعة .
3- ضرورة وجود شبكة تعاونية بين المكتبات الجامعية وذلك بهدف ترقية الخدمات وتبادل المعلومات والخبرات وتحسين الأداء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق