اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 20 أبريل 2010

لينا خزعل مظلوم الربيعي . حاجة الباحثين الى المعلومات في مجال القانون . اشراف/ غنية خماس صالح .- 148ص – رسالة ماجستير ،2005

تهدف الدراسة الى التعرف على مصادر المعلومات القانونية ومدى حاجة الباحثين اليها وتشخيص نقاط الضعف والقوة في الخدمات التي تقدمها المكتبات محاولة لوضع الحلول والمقترحات الكفيلة لتحسين مستوياتها ، والتعرف على السبل والمنافذ التي من خلالها يحصل الباحثون على المعلومات وسلوكهم في البحث عنها .

،حيث خرجت الدراسة باهم النتائج وهي :

1. ان اهم انواع مصادر المعلومات في مجال القانون والتي تلبي الحاجات البحثية لجميع فئات الدراسة وهي مرتبة على التوالي :-

أ‌. الكتب . ب. الدوريات .ج. الرسائل الجامعية . د.القواميس والمعاجم . ر. المستخلصات والكشافات. و. اعمال المؤتمرات . ي. الادلة .

2. تبين ان المجاميع في هذه المكتبات غير كافية لسد الحاجة وبخاصة لطلبة الدراسات العليا في حين انها قريبة لمواجهة الدراسات الاولية .

3. ضعف الخدمات المقدمة والتي تقتصر على الخدمات التقليدية كخدمة الاعارة الداخلية والخدمة المرجعية ، وخدمتي الاحاطة الجارية والبحث في الاتصال المباشر في البعض منها .

كما خرجت الدراسة باهم المقترحات وهي :

1. تاسيس مركز يتولى مسوؤلية المراسلة والحصول على الكتب والمستلات سواء من داخل القطر او من خارجه وبمقابل اجور رمزية من اجل تسهيل وفتح منافذ جديدة للحصول على المعلومات .

هناك حاجة ماسة لاستثمار تكنولوجيا المعلومات في القيام بمهام العمليات الروتينية لاستثمار وقت وجهد موظفي المكتبة المتمثلة في تقديم خدمات الاستنساخ وخدمات الحواسيب والعمل على استثمار قواعد البيانات في القانون ( فضلاً ) عن الافادة القصوى من شبكة الانترنيت وجعلها في متناول يد الباحثين وبشكل جدول زمني ( يومي ،اسبوعي ،شهري ) بالاعتماد على خبرات الموظفين المؤهلين مقابل مبالغ مناسبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق