اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

بان اوميد. تحليل الاستشهادات المرجعية في الرسائل العراقية في مجال علم المكتبات والمعلومات/اشراف غنية خماس.- 2000. رسالة ماجستير.

تهدف الدراسة الى تحليل الاستشهادات المرجع الواردة في رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال علم المكتبات والمعلومات للتعرف على إشكال ولغات مصادر المعلومات المستشهد بها في هذه الرسائل ومدى حداثتها وكذلك التعرف على اهم الدوريات العربية والاجنبية التي تستأثر باهتمام الباحثين في هذا المجال.

توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة اهمها:-

1- بينت الدراسة ان الإناث أكثر انجازا لرسائل لرسائل الماجستير من الذكور في حين الذكور اكثر انجازا لرسائل الدكتوراه من الإناث وبصورة عامة فأن الإناث أكثر انجازا لرسائل علم المكتبات والمعلومات.

2- من خلال مقارنة المعدل العام لعدد الاستشهادات المرجعية في رسائل الماجستير والدكتوراه أكثر استشهادا بالمصادر من طلبة الماجستير وبفارق كبير جدا.

3- كشفت الدراسة على ان الكتب العربية والانكليزية هي الاكثر استخداما في رسائل الماجستير والدكتوراه تليها مقالات الدوريات وتبين ان طلبة الماجستير يستشهدون بلكتب الانكليزية اكثر من طلبة الدكتوراه.

4- اظهرت الدراسة ان مصادر المعلومات باللغة العربية هي الاكثر استشهادا بها مقارنة بمصادر المعلومات باللغة الانكليزية في رسايل الماجستير والدكتوراه.

5- كشفت الدراسة عن حداثة مصادر المعلومات المستخدمة في اعداد الرسائل الجامعية ويتضح هذا في ارتفاع نسب الاستشهادات المرجعية في الفترة الزمنية مقارنة بالفترات الاخرى.

توصلت الدراسة الى ان مصادر المعلومات المنشورة في البلدان العربية هي الاكثر استخداما في رسائل الماجستيرفي حين ان مصادر المعلومات المنشورة عالميا هي الاكثر استخداما في رسائل الدكتوراه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق