اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل 2010

) رابحة كاظم حريب العتابي. دراسة حاجات المستفيدين لمصادر المعلومات في مجال علوم الحياة في جامعة البصرة.- رسالة ماجستير : الجامعة المستنصرية، 1999.

تهدف الدراسة إلى التعرف على حاجات المستفيدين في جامعة البصرة في مجال علوم الحياة لمصادر المعلومات بأنواعها وأشكالها كافة والطرق التي يتبعونها في الحصول عليها، وقد استخدم المنهج المسحي في هذه الدراسة البالغ عددهم (168) مستفيدا" فضلا" عن المقابلة التي أجريت مع أمناء ثماني مكتبات ذات علاقة بموضوع علوم الحياة في جامعة البصرة وتمت معالجة البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية(SPSS) ، واهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة . إن الدوريات تشكل المصدر الرئيس في علوم الحياة في احتياجات المستفيدين المعلوماتية والبحثية وان أهم الطرق التي يتبعها الأفراد مجتمع الدراسة في الحصول على مصادر المعلومات عن طريق مراسلة الباحثين خارج القطر وقد توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات منها، التوسع في اقتناء الدوريات العلمية وعلى وجه التحديد الدوريات التي حققت نسبة عالية من الإشارات من قبل مجتمع الدراسة ، كذلك ان تهتم هذه المكتبات بتحديث مجموعاتها بما يتلاءم وحاجات المستفيدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق