اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

شيماء حامد سلمان . المكتبات البحثية في مقر وزارة النفط العراقية

ترمي هذه الدراسة الى التعرف على واقع المكتبات والمراكز التوثيقية في وزارة النفط العراقية من خلال دراسة وجهات نظر المستفيدين المتخصصين بالقطاع النفطي لغرض وضع آلية تعاون وتنسيق بين المكتبات المشمولة بالدراسة وتشخيص نقاط الضعف والقوة في تلك المكتبات مما يسمح باقتراح تغيرات وتطويرات تؤدي الى خدمات كفؤءة للمستفيدين.

اتبع المنهج المسحي ومنهج دراسة الحالة وجمعت البيانات باعتماد الأساليب الآتية مثل الوثائق والمصادر والسجلات والاستبيان والمقابلة والملاحظة المباشرة وكذلك التقارير الإحصائية فضلا عن المعايشة خلال مدة الدراسة، وزع الاستبيان على المستفيدين من المكتبات البحثية والبالغ عددهم ( 180 ) مستفيد وهي عينة عمدية عشوائية.

وقد خرجت الدراسة بنتائج كان أبرزها:-

1- بلغ عدد الذين يستخدمون المكتبات ومراكز التوثيق نسبة مئوية بلغت (100 %) ولجميع الفئات المستفيدة باعتبار المكتبات ومراكز التوثيق من المؤسسات المهمة للدارسين والباحثين من داخل المجمع النفطي وخارجه وتراوح مقدار الاستفادة أسبوعيا بنسبة ( 44% ) وشهريا بنسبة ( 11.1 % ).

2- افتقار اغلب المكتبات الى الخدمات الآلية وتشتت المصادر بين المكتبة المركزية للوزارة والمكتبات الفرعية إذ تعد من الاسباب الرئيسة التي أدت الى عدم رضا الباحثين بنسبة بلغت (44.3 %).

3- كان نقص الملاك الوظيفي واضحا في مجال المكتبات والمعلومات للقيام بالإجراءات الفنية التي تتطلبها عملية الفهرسة والتصنيف

وتوثيق المعلومات بالطرق الحديثة فضلا عن تقديم خدمات كفوءة للمستفيدين.

4- أغلب المكتبات النفطية تفتقر الى أسس أو برامج تعاون وتبادل للمصادر والخبرات مع مراكز التوثيق الموجودة في الوزارة.

وقد قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات أهمها:-

1-ضرورة توفير الخدمات الآلية في المكتبات ومراكز التوثيق ودعمها من قبل الإدارات العليا في الوزارة.

2-نظرا لحجم الأعمال التي تقوم بها المكتبات ومراكز التوثيق فمن الضروري توفير ملاك متخصص في علم المكتبات والمعلومات وذلك لضمان استرجاع معلومات تفي باحتياجات الجهات المستفيدة فضلا عن تقديم خدمات معلومات متنوعة وبمستوى افضل.

3-ضرورة وضع أسس أو برامج تعاون مشتركة بين المكتبات ومراكز التوثيق الموجودة في الوزارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق