اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

الجبوري، قيس عبد اللطيف احمد. استخدام الباحثين الفيزياويين لمصادر المعلومات: دراسة ببليومترية لبحوث منظمة الطاقة الذرية العراقية / اشراف عماد عبد الوه

تهدف الدراسة الى معرفة مدى كفاءة مصادر المعلومات المتوفرة في المكتبة الفنية التابعة لمنظمة الطاقة الذرية العراقية على تأمين احتياجات الباحثين الى المعلومات وذلك من خلال تحليل الاستخدام الفعلي لمصادر المعلومات المختلفة. كذلك للتعرف على الخصائص البنيانية للمصادر المستشهد بها في البحوث المنجزة في حقل الفيزياء الحديثة من (رسائل ماجستير وبحوث تطويرية).

وكنت من نتائج الدراسة هي الاتي.

1. تغطي مصادر المعلومات المتوفرة في المكتبة الفنية (5ر85%) من اجمالي استشهادات الباحثين المرجعية.

2. الباحثون الفيزياويون العراقيون يستخدمون اوعية مختلفة من مصادرالمعلومات تشكل الدوريات المصدر الاكثر استخداماً حيث بلغت نسبتها (27ر57%) من اجمالي ستشهاداتهم.

3. ان التشتت الزمني للمصادر المستخدمة كان عميقاً حيث بلغ المعدل العام (9ر12) سنة. وهو يزيد عن المعدل العام العالمي بـ (7ر3) سنة.

4. يتوزع ناشري المصادر المستشهد بها على (38) دولة من دول العالم. صيب الولايات المتحدة الامريكة (71ر55%) من العددالاجمالي.

5. التشتت اللغوي توزع على (5) لغات. احتلت اللغة الانكليزية المرتبة الاولى بنسبة (51ر96%).

6. الحقول الموضوعية التي تغطي ادبيات البحث في الفيزياء الحديثة تبلغ (43) حقلاً. ساهم حقل الفيزياء الحديثة نفسه باكبر نسبة بلغت (18ر 27%).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق