اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 20 أبريل 2010

ميسون عدنان حامد قاسم . نظام استرجاع الرسائل والأطروحات الجامعية في المكتبـــة المركزيـــة لجامعــة بغــداد : دراســـة تقويميــة/ إشراف الدكتورة ضحى م

تهدف هذة الدراسة الى تقويم عملية الاسترجاع الآلي للرسائل الجامعية والاطاريح في المكتبة المركزية لجامعة بغداد، وللتعرف على المشاكل والصعوبات التي تعترض المستفيدين من هذه الوحدة، ومن ثم عمل على تحسين إداء هذه العملية محاولة لدعمها بالطرق العلمية الحديثة وصولاً بها الى افضل المستويات المطلوبة.

النتائــج

1- ان عملية التحليل الموضوعي التي تجري في وحدة الاجراءات الفنية وهي غير كفء فكثير من رؤوس الموضوعات المستخدمة غير مناسبة وغير صحيحة ولم تضغ طبقاً لقواعد رؤوس الموضوعات حيث اظهرت الدراسة ان نسبة 30% من الرسائل والاطاريح غير المسترجعة كان بسبب الاخطاء في رؤوس الموضوعات.

2- عند تطبيق معياري الدقة والاستدعاء في عملية التقويم تبين من النتائج ان هناك نسبة استدعاء عالية جداً ،وهذه يعني بالمقابل انخفاضاً في نسبة الدقة كلما زادت نسبة الاستدعاء انخفضت نسبة الدقة في المخرجات.

1- من معوقات الاسترجاع وجود وجود خلل في الاجراءات الفنية الخاصة بالرسائل والاطاريح الجامعية فهناك نسبة 48% من الفهارس برغم وجودها على الرف بسبب بطء عملية الفهرسة والتصنيف وبطء عملية اعداد البطاقات لهذه المواد وادخالها في الفهارس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق