اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

طلال ناظم. مصادر معلومات الرسائل الجامعية العراقية في العلوم الكيمائية وأخر الحصار العلمي فيها : دراسة بيليومترية تحليلية /إشراف عامر قنديلجي.- ،1996.

تهدف الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الحصار العلمي على العراق ومصادر المعلومات المستخدمة في اعداد الرسائل الجامعية في العلوم الكيمائية في الجامعات العراقية وقياس مدى التاثير الذي تركه الحصار على تشتت المصادر وعائيا وزمنيا وجغرافيا ولغويا من خلال مقارنة نتائج تحليل الاستشهادات المرجعية في الرسائل الجامعية التي انجزت قبل فرض الحصار عام1990 مع تلك التي انجزت بعدها بعام.
توصلت الدراسة الى نتائج عدة اهمها:-
1-ان متوسط عدد الاستشهادات المرجعية بمصادر المعلومات المختلفة والمستخدمة في اعداد الرسائل الجامعية قبل عام1990اقل من مابعد هذا العام.
2-اظهرت الدراسة ان مقالات الدوريات قد حصلت اعلى نسبة في الاستشهادات المرجعية في الرسائل الجامعية موضوع الدراسة قبل الحصار وبعده.
3- كشفت الدراسة عن تقادم معلومات الرسائل الجامعية موضوع الدراسة لم تشكل نسبة الاستشهادات المرجعية بالمصادرالحديثة الا(21.15)فقط مقابل(78.85%)من الاستشهادات المرجعية بالمصادر التي تزيد في اعمارها في منتصف عمر النتاج الفكري في الكيمياء والبالغ(8.1)سنة.وازداد معدل انخفاض استخدام المصادر الحديثة في الرسائل الجامعية التي انجزت بعد عام 1990عما كانت علية قبل هذا العام بمعدل سنوي بلغ(3.27%)سنويا ليصل الى ادنى معدل له في السنة الاخيرة من الدراسة1995 حيث بلغت نسبة الاستشهادات المرجعية بالمصادر التي تقع ضمن منتصف عمر الكيمياء(12.03%).
4- كشفت الدراسة عن ان مصادر المعلومات باللغة الانكليزية كانت اكثر استخداما في اعداد الرسائل الجامعية موضوع الدراسة من المصادر باللغات الاخرى.
5- توصلت الدراسة الى ان مصادر المعلومات الاجنبية هي الاكثر استخداما في أعداد الرسائل الجامعية موضوع الدراسة في المصادر العربية والمحلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق