اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

انغام حسين يونس .استخدام الدوريات العلمية في الرسائل الجامعية المجاز في مكتبات العلوم بالجامعات العراقية في مدينة بغداد : دراسة تحليلية.- ، 1998

تهدف الدراسة الى استقصاء الدوريات العلمية ومدى اعتماد الباحثين وتفضيلهم لها من خلال دراسة مصادر المعلومات الاخرى وتبيان اسباب التفضيل وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :

1- اعتمدت الدوريات الاجنبية (99.15% ) من المجموع الكلي ،وتم تفضيلها على الدوريات العربية التي كانت نسبتها (85%).

2- حصلت بحوث الدوريات الصادرة في الولايات المتحدة الامريكية على استخدامها.

3- كانت الرسائل في موضوع علوم الحياة الاكثر استخداما للدوريات في اعدادها حيث بلغت نسبتها (68.84 %) قياسا الى بقية المصادر الاخرى .

وتقدمت الدراسة بالمقترحات التالية :

التوسع في اقتناء عناوين الدوريات العلمية ،واستكمال الاعداد الناقصة لبعض العناوين واعتماد برنامج للتعاون بين المكتبات الجامعية في مجال اعارة الدوريات والذي يتحقق بالعمل على انشاء الفهرس الموحد للدوريات الموجودة في هذة المكتبات باستخدام الحواسيب وبناء شبكة بين المكتبات الجامعية ، ثم الاهتمام بتوفير المؤهلين للعمل في اقسام الدوريات في المكتبات الجامعية للقيام بتطوير الخدمات المقدمة من قبلها .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق