اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

هناء عبد الحكيم الواسطي. خدمات الإنترنت في مقرات الوزارات العراقية

كان هدف الدراسة هو التعرف على واقع خدمات الانتر نت في مقرات الوزارات العراقية والعائدة إليها من خلال آراء المستفيدين منها وتشخيص نقاط القوة والضعف في تقديم تلك الخدمات لوضع الحلول والمقترحات الكفيلة بتحسين مستوياتها والدعوة الى استحداث خدمات جديد ة اخرى وقد اتبع المنهج المسحي وجمعت البيانات باعتماد الاستمارات والسجلات والمقابلة فضلاً عن الملاحظة والمعايشة خلال مدة لدراسة.
وقد وزع الاستبيان على المستفيدين والبالغ عددهم (271) مستفيد، وتوصلت الدراسة الى عدة استتنتاجات كان ابرزها:-
1- ان الشركة العامة لخدمات الإنترنت هي المجهز الوحيد الموجود في القطر لجميع مؤسسات الدولة والأفراد في بغداد ومحافظات القطر.
2- خدمات التصفح والبحث مسموح باستخدامها لكافة منتسبي الوزارة والتشكيلات التابعة عدا وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والري حصراً واستخدامها من قبل السادة المسؤولين فقط وقد بلغت أعلى ساعات الاستخدام من الخدمات الاخرى بنسبة (43.7%).
3- ليست هناك خطة طويلة أو قصيرة المدى او سياسة مكتوبة لسير العمل في المقرات وتوزيع الاعمال على الملاك الوظيفي مما أدى إلى تكليف الموظف بأكثر من عمل مما يؤثر على مستوى الخدمات المقدمة كما هو الحال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والنفط والصحة والاسكان والتعمير.
وقد قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات:
1- نظرا لحجم الاعمال والخدمات التي تقدمها الشركة العامة لخدمات الانترنت فأنة من الضروري توفير جهة اخرى تقوم بالاشتراك مع الشركات بتقديم الخدمات لكافة مؤسسات الدولة.
2- زيادة ساعات العمل لتقديم خدمات الانترنت في مقرات الوزارات العراقية.
3- وضح خطة او سياسة مدروسة خاصة باختيار الملاك الوظيفي العامل على الانترنت لتقديم الخدمة بشكلها الصحيح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق