اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

هدى عباس قنبر.النتاج الفكري الجغرافي في الجامعات العراقيه/أشراف الأستاذ نزار محمد علي قاسم.اطروحة دكتوراه

ان الهدف الرئيسي من اجراء الدراسة هو تحليل بعض خصائص النتاج الفكري الجغرافي المنشور لتدريسيي اقسام الجغرافيه في الجامعات العراقيه وما اجازته تلك الأقسام الجغرافية من رسائل جامعيه (ماجستير و دكتوراه) خلال الفترة الممتده من 1958-1993 وتحديد العوامل والأسباب التي أثرت عليه.وقام البحث بنسخ شامل للنتاج الفكري الجغرافي في المكتبات ومراكز المعلومات وتوزيع نسخ من استمارة طلب المعلومات الى جميع تدريسيي اقسام الجغرافية في الجامعات وكان التحليل الأحصائي يتناول التوزيع الزمني و الموضوعي والتوزيع حسب جهات النشر والأعداد و التأليف و الترجمة و التدريسيين الأكثر أنتاجا للشكل الوعائي وتضمن التحليل عرض للبيانات في 40 جدولا أحصائيا و9 رسوم بيانية و بالأضافة الى تطبيق قانون براد فورد على بحوث الدوريات.

النتائج:

1- كان حجم النتاج الفكري الجغرافي المنشور 1284 ماده جغرافيه و تشمل (762بحثا و 258 كتابا,252 رساله جامعية و12اطلسا وخارطة و كراس تدريبي للخرائط).

2- كان عدد المنتجين للنتاج الفكري الجغرافي 117 تدريسيا (109ذكور ,8 أناث )و 166 طالبا للدراسات العليا (144 ذكور ,122 أناث ).

3-أن النتاج الفكري الجغرافي تصاعديا بتوالي الفترات الزمنية المحدودة لسنوات نشره

4-ان نسبة عدد المواد الجغرافية المترجمة و المكتوبة باللغة الأنكليزية تمثل كل منها نسبة قليلة جدا من مجموع النتاج الفكري الجغرافي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق