اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 20 أبريل، 2010

أميمة حميد عبدالله. المواقع العربية على الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) :دراسة مسحية. إلاشراف، الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبود الزبيدي._2004، ص

تهدف الدراسة ومن خلال اطلاعي على فهرس الموضوعات المكونة لها، ودراستها بتعمق الى معرفة المواقع العربية المتواجدة على شبكة الانترنت بمختلف اتجاهاتها ، لغرض تحديد معاييرمحددة لكي نتمكن من تقيم هذه المواقع، وبعد التعرف عليها وفق موضوعياتها ، وماهية المشاكل التي تواجهها ، والتي تنعكس على هذه المواقع ونشاطاتها.

ولابد اولا من معرفة مكانة المواقع العربية على هذه الشبكة العملاقة وتاثيرها على القارىء العربي والاجنبي، لكي تحقق الفائدة منه كمصدر اساسي للمعلومات بعد الكتاب والمجلة والجريدة والمنشور المطبوع الورقي، لتضيف للقارىء معلومات جديدة يمكن ان تحقق طموحه و نشرالفائدة المرجوة منها.

توصلت الباحثة الى عدة نتائج في بحثها حيث بلغت (37) نتيجة ومن اهمها:-

1- هنالك تطور كبير وغير طبيعي للمواقع العربية المتخصصة في المجالات الثقافية مثل( الاعلام،الادب ، الاقتصاد ، التعليم ، الاسلام والدين) .

2- لازالت المواقع العلمية التي تتعلق بالفيزياء والكيمياء والرياضيات تحتل مراتب متاخرة في المواقع المختلفة رغم بدايتها من عام 1997 ولحد الان، وانها محصورة لبعض الدول العربية ، وبنسب قليلة جدا حيث تبلغ في الفيزياء (19) اما الرياضيات فلاتتجاوز (37) والكيمياء (14) موقع ولايمكن ان مقارنة نسبتها بالنسبة للمواقع الاجنبية ذات الاختصاص المماثل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق