اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

رشيد حميد مزيد الشامي. النتاج الفكري لتدريسي التخصصات الطبية في هيئة التعليم التقني للمدة من 1993- 2004 (دراسة تحليلية )/ اشراف اروى زكي الاعظمي ، 20

تهدف الدراسة الى التعرف على واقع البحوث الطبية وانواعها لاعضاء الهيئة التدريسية في الاقسام الطبية في هيئة التعليم التقني للمدة من (1993- 2004) حث تناولت دراسة مفردات هذا النتاج وتحليل معلوماته كما تضمنت الدراسة حجم البحوث وانواعها ومعرفة اكثر السنوات غزارة وبناء مكنز متخصص في المجال الطبي وتصميم قاعدة بيانات لخدمة هذا النتاج وبعد مراجعة النتاج الفكري الطبي من البحوث التي انتجت من قبل التدريسيين بلغ حجم العينة (409) بحوث منشورة داخل العراق وباللغتين العربية والانكليزية .

واسفرت الدراسة عن جملة من النتائج التي منها:-

1. قسمت البحوث حسب طبيعتها الى ثثة انواع وهي- البحوث الاساسية والاكاديمية – البحوث السريرية – البحوث السكانية . وشكلت البحوث الاكاديمية اعلى نسبة .

2. كانت سنة 2001 اكثر السنوات غزارة عن باقي السنوات الاخرى (سنوات الدراسة ).

3. بلغ حجم المصطلحات المكشفة من ذلك النتاج (1820) مصطلحاً منها (877) واصفة مفضلة و(943) واصفة غير مفضلة.

4. احتل موضوع الجراثيم اعلى نسبة من مجمل موضوعات النتاج (بنسبة 3ر9%) يليها موضوع الطفيليات ومن ثم المضادات الحيوية.

5. بلغت نسبة البحوث المكتوبة باللغة العربية اعلى نسبة حيث كان هناك (234) بحثاً ما نسبته (57%) في حين كنت البحوث المكتوبة باللغة الانكليزية (175) بحثاً اي ما نسبته (43%).

وقد خرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات منها:-

1. التوسع في اصدار الدوريات المتخصصة في هيئة التعليم التقني ومنها التخصصات الطبية.

2. التأكيد علىاحتواء البحث على كلمات مفتاحية يضعها المؤلفون( الباحثون).

3. الدعوة الى الاهتمام بالتاليف المشترك في كتابة البحوث.

4. التأكيد على الكتابة باللغة الانكليزية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق