اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

رجاء نعيم ازغير. المجلات العربية في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة تحليلية/ اشراف الاستاذة غنية خماس صالح ، 2003. رسالة ماجستير

تهدف الدراسة الى معرفة واقع الاسهام العربي في مجال المكتبات والمعلومات من خلال التعريف والتحليل لخمس المجت المتخصصة والكتاب المساهمين في رفدها هي: مجلة رسالة المكتبة، المجلة العربية للمعلومات، عالم الكتب، ملة المكتبات والمعلومات العربية والمجلة العراقية للمعلومات وذلك من حيث فترات الصدور وانتظامها وشروط النشر وطبيعة التاليف والاتجاهات الموضوعية للبحوث المنشورة فيها والكتاب المساهمون في رفدها وقد تم اعداد كشاف بالموضوعات المعالجة في المجلات وذلك لمعرفة الاتجاهات الموضوعية للبحوث المنشورة فيها بناءً على قوائم مقننة برؤوس الموضوعات .

وقد خرجت الدراسة بجملة من النتائج:

1- تميزت مجلة رالة المكتبة كثرة عدد المقالات المنشورة فيها التي بلغت (698) مقالة بينما كان اقلها في المجلة العراقية للمعلومات اذ بلغ (61) مقالة فقط.

1- حظي موضوع المكتبات العامة على النسبة الاكبر مما منشور في مجلة رسالة المكتبة حيث حقق (73ر3%) بينما حظي موضوع (المواصفات القياسية) على النسبة الاكبر (36ر12%) وموضوع (عرض ونقد الكتب) في الصدارة (80ر7%) وجاء موضوع الوثائق ليحتل نسبة (38ر7%) واخيرً موضوع (تراجم المكتبيين) احتل النسبة الاكبر (25ر6%).

2- ان اغلب المشاركين في الكتابة في المجلات موضوع الدراسة هم الذكور اذ بلغ اعلى نسبته في مجلة رسالة المكتبة اذ حققوا نسبة (64ر73%) باستثناء لبمجلة العراقية للمعلومات التي تساوي فيها نسبة المؤلفين والمؤلفات اذ حقق كل منها (50%).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق