تهدف هذه الرسالة الى معرفة مدى تبني وتطبيق المكتبات البحثية العراقية للمفاهيم والاساليب التسويقية في انشطتها المختلفة، ودراسة المشاكل والمعوقات التي تواجه تسويق خدمات المعلومات في هذه المكتبات، وقد تم استخدام المنهج المسحي لتحقيق اغراض هذه الدراسة كما استخدمت اساليب احصائية مختلفة كمقياس ليكرت ومربع كاي واختبار (Z) بالاضافة الى النسبة المئوية والوزن المئوي والوسط المرجح لغرض معرفة اوزان الاجابات ومدى وجود فروقات بين المكتبات الجامعية والمتخصصة تجاه محاور الدراسة المختلفة.
وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج من ابرزها وجود جهل لدى معظم مدراء المكتبات البحثية بمفهوم التسويق والانشطة التسويقية المختلفة ووجود حاجة للترويج لخدمات المكتبات البحثية وكذلك وجود ادراك لدى معظم مدراء المكتبات البحثية بضرورة وضع اجور على بعض خدمات المعلومات عدم وجود خيار للمكتبات البحثية في اختيار الموقع الذي تراه مناسباً لتقديم خدماتها للمستفيدين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق