اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 20 أبريل، 2010

سلمان وفيق سليمان .أثر المعلومات في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية في العراق /اشراف محمد عبود حسن الزبيدي ،2006 -213ص.اطروحة دكتوراة.

ان المعلومات هي عصب الحياة في كل نشاط انساني و لا يمكن ان نتخيل مجتمعا بشريا ليس للمعلومات وجود ظاهر فيه وقد مارس الانسان انتاج المعلومات و استخدامها و تداولها حتى قبل ان يتعلم اللغة و قبل ان يخترع الكتابة عن طريق الاشارات و الاصوات وغيرها و تهدف الدراسة الى بيان اثر المعلومات و مستلزمات توفيرها من تكنلوجيا و غيرها في خطط و مشاريع التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في العراق من خلال رصد حركة المعلومات في مؤسسات الدولة العراقية عن طريق التعرف على واقع المكتبات و مراكز المعلومات في الوزارات و المؤسسات ورصد المطبوعات و المنشورات و التقرير و الاحصائيات التي تصدرها و نشاطات وحدات الانترنت فيه بما يتعلق بخدماتها المعلوماتية.

و قد توصل الباحث الا النتائج الاتية:

1- تقدم وحدات الانترنت في مقرات الوزارات العراقية و المؤسسات التابعة لها خدماتها المعلوماتية لمنتسبي هذه المؤسسات و الباحثين و طلبة الدراسات العليا و هي بذلك توفر معلومات متنوعة تسهم في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في العراق.

2- تصدر الوزارات العراقية و مؤسساتها مطبوعات و منشورات متنوعة باشكال وعائية مختلفة كالكتب و غيرها و هي بذلك توفر معلومات قيمة عن مسيرة التنمية في القطر.

3- تبث الوزارات العراقية ومؤسساتها عبر وسائل الاعلام تقارير متتالية عن نشاطات التنمية التي تنجزها حيث ان بعض المؤسسات الحكومية العراقية قد قامت باستحداث مواقع لها على الانترنت تهدف الى نشر المعلومات التي تختص بسياستها و اهدافها التنموية و تقديم معلومات عن حركة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في القطر.

و قد اوصى الباحث بالاتي:

1- السعي الى تطوير وحدات الانترنت و توسيع خدماتها المعلوماتية .

2- ضرورة توافر الاصدارات التي تطبعها و تنشرها الوزارات و مؤسساتها و الذي له علاقة بالمشاريع التنموية في القطر و الدعوة الى حفظ نسخ منها في موقع محدد لتسهيل اطلاع الباحثين عليها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق