اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل 2010

مؤيد يحيى خضير. الفهرس المحوسب والفهرس البطاقي في المكتبة المركزية للجامعة التكنولوجية : دراسة تقويمية/ إشراف غنية خماس صالح ،2002.رسالة ماجستير.

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع الفهرس البطاقي والفهرس الآلي في المكتبة المركزية للجامعة التكنولوجية من ناحية معرفة تطبيق قواعد الفهرسة الوصفية الانجلو أمريكية ومتابعة أخر التطورات والتغيرات التي حدثت على هذه القواعد ومدى التزام المكتبة بها ومعرفة السلبيات التي تعاني منها الفهارس البطاقية ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لمعالجتها وجعل الفهرس أداة استرجاع سليمة تخدم المستفيدين.

توصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها:-

1- إن المكتبة المركزية لاتلتزم بقواعد الفهرسة الوصفية سواء من حيث التطبيق او الالتزام بأدوات التنقيط أو من حيث دقة البيانات وشموليتها.

2- ظهور أخطاء في اختيار رقم التصنيف وخاصة للكتب باللغة العربية وذلك بالاعتماد على تصنيف ديوي الطبعة الحادية عشرة المختصرة لعدم شموليتها ومحدوديتها.

3- عدم الالتزام بقواعد رؤوس موضوعات مقننة وإنما يتم اختيار رؤوس الموضوعات بالاعتماد على عنوان الكتاب وقائمة المحتويات والاجتهاد الشخصي.

4- أخطاء عديدة في الحقول كافة للفهرس الآلي تؤدي إلى عدم استرجاع الكتاب رغم وجوده في المكتبة نتيجة عدم التوحيد في الإدخال والأخطاء الإملائية والطباعية.

خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها:-

1- ضرورة المتابعة والحصول على الطبعات والإصدارات الجديدة لقواعد الوصف كافة وإلزام المكتبات المركزية ومن ضمنها المكتبة المركزية في الجامعة التكنولوجية باعتمادها والعمل على تطبيقها.

2- العمل على إن تكون جميع مجموعة المكتبة داخلة ضمن خدمة الفهرس الآلي لتحقيق الفائدة المرجوة.

3- ضرورة إعادة استمارة إدخال البيانات تتضمن كافة الحقول والتي تبني عليها الفهرسة الإلية والتي يحتاجها العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق