اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

حيدر رحمن تعبان . دور المكتبة المركزية في دعم البحث العلمي لاعضاء الهيئة التدر يسية في الجامعة المستنصرية / اشراف الاستاذ المساعد عامر ابراهيم قنديلجي

يهدف هذا البحث الى دراسة الدور الذي تقوم به المكتبة المركزية في دعم النشاط البحثي للتدرسيين في الجامعة المستنصرية ، وذلك من خلال التعرف على مدى استفادة هؤلاء التدرسيين من المكتبة في انجاز بحوثهم ، وكذلك دراسة العوامل المؤثرة على كفاءة المكتبة والتي تعيقها عن اداء دورها ، سواء المتعلقة بالمكتبة من حيث ادارتها وملاكها الوظيفي ومجموعاتها وخدماتها ، او المتعلقة بالتدرسيين انفسهم ومدى تجاوبهم مع المكتبة ، او المتعلقة بالادارة العليا للجامعة وكليات وادارات الجامعة الاخرى . وتوصلت الدراسة الى ان المكتبة المركزية تعاني من نقاط ضعف عديدة كان لها تاثيراتها السلبية على دور المكتبة في دعم البحث العلمي للتدريسيين ، ولكون تعلق نقاط الضعف هذة بمختلف جوانب المكتبة وتسهيلا لتحديدها فقد تم تقسيمها الى خمسة محاور تتمثل في الجوانب الادارية .

وتوصلت الدراسة الى التوصيات التالية :

1- ضرورة توفير الدعم للمكتبة المركزية من قبل الادارة العليا واشراك مدير المكتبة بعضوية مجلس الجامعة او على الاقل توفير محاضر اجتماعات مجلس الجامعة لادارة المكتبة .

2- الاهتمام بوضع سياسة واضحة مكتوبة للمكتبة واجراءات التزويد فيها باتجاة تقوية المجاميع ومعالجة الثغرات الموجودة وضمان التوازن الموضوعي.

3- الاهتمام بوضع خطة لتطوير قسم الدوريات واكمال الاعداد الناقصة وضمان التوازن في المجموعة .

4- التاكيد على تميز دور المكتبة المركزية اتجاة النشاط البحثي في الجامعة .

5- ضرورة وجود ميزانية مستقلة للمكتبة .

6- ضرورة التاكد على تطوير ملاك المكتبة .

7- ضرورة تبني بعض المعايير الملائمة لوضع المكتبة وظروفها .

8- الاهتمام بدور العلاقات العامة والتاكد على رفع كفاءة الاعلام عن خدمات المكتبة .

9- ضرورة اعتماد المكتبة على اساليب علمية دقيقة وشاملة في اعدادها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق