تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى وعي المهندسين العراقيين بأدوات الأعلام العلمي وأهميتها بالبحث العلمي ومدى حاجتهم إليها وأفادتهم منها، ومستوى استخدامهم لها وأهداف ودوافع الاستخدام ومراحل البحث التي تشكل الحاجة لاستخدام هذا النوع من مصادر المعلومات وكذلك استهدفت الدراسة التعرف على سلوك الفئات الصغرى من فئة المهندسين والاختلافات فيما بينهم وكذلك التعرف على المكتبات ومراكز المعلومات ذات التخصص الهندسي والتكنولوجي وإمكانية وضع صيغ وإجراءات علمية وعملية للمكتبات ومراكز المعلومات والعاملين فيها لتحسين مستوى الاستخدام وتحقيق أقصى إفادة من هذا النوع من مصادر المعلومات ووضع المقترحات والتوصيات.واستعانت الباحثة بالاستبيان والمقابلة والملاحظة الميدانية وفحص الوثائق والسجلات لجمع البيانات التي تتطلبها الدراسة.وتم استخدام المنهج المسحي في البحث ،و قد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج بينت وجود وعي لدى المهندسين العراقيين ومعرفة بأدوات الأعلام العلمي إلا ان هناك ضعفا" عاما" في استخدامها، كذلك انخفاض مستويات الاستخدام عن مستويات المعرفة بدرجة كبيرة كذلك لا يزال استخدام الصيغة الورقية يشكل استخداما" اكثر من الصيغة الآلية. أما التوصيات التي توصلت إليها الدراسة هو إيجاد الطرق الكفيلة بنشر الوعي بمفهوم أدوات الأعلام العلمي وأهميتها في البحث العلمي ،وذلك بإدخال صيغ إعلامية تصل مباشرة إلى المهندسين مع ضرورة تهيئة وسائل الإعلان عن توافرها في المكتبات وعن طريق استخدامها وكذلك تدريب المهندسين في أثناء إنجازهم لمتطلبات بحوثهم عن طريق إلقاء المحاضرات داخل المكتبة وخارجها وعرض الأفلام و السلايدات ، ودعم هذا التدريب بإقامة الدورات التدريسية لهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق