اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 20 أبريل، 2010

وفاء احمد سعيد البياتي. التخطيط لإنشاء مركز معلومات طبية في وزارة الصحة : دراسة تطبيقية/إشراف د.أوديت مارون بدران ،2000 م، 228 ص .- رسالة دكتوراه

تهدف الدراسة إلى التخطيط لإنشاء مركز معلومات طبية في وزارة الصحة العراقية .ويكون هذا المركز دعم لأصحاب القرار الطبي والصحي .

شملت الدراسة نوعين من الاستبيانات النوع الأول لفئة من المستفيدين من المعلومات والنوع الثاني لفئة العاملين والمهتمين بمجال المكتبات ممن لهم خبرة خمس سنوات .

تم القيام بتطبيق عملية لنماذج من العمليات والخدمات الفنية مثل الفهرسة والتصنيف لنماذج متنوعة من المطبوعات ووضع نماذج للترجمة والاستخلاص والتكشيف وإعداد نماذج من الأدلة والدورات المقترحة .

ومن أهم النتائج التي خرجت بها هذه الدراسة :1- إن استحداث مركز للمعلومات الطبية يعتبر امراً ضرورياً كونه سيعمل على زيادة الاهتمام بالمعلوماتية الطبية .

2- إن المعلوماتية الطبية هي ممارسة طبية متعددة الموضوعات الاختصاصية وتسير جنباً إلى جنب مع التعليم الطبي الذي ستعتمد ممارسته الطبية وبشكل تام على التكنولوجيا .

3- غالبية المكتبات الطبية تحتاج إلى شوط طويل لتتحول إلى مكتبات الكترونية .حيث ينقصها الكادر المؤهل أو عدم توفر الأقراص الليزرية الطبية أو عدم وجود أجهزة الحواسيب وان وجدت فهي قديمة أو غير متطورة

4- تعتبر خدمة Medline من الخدمات المهمة التي يجب توفرها في كافة المكتبات الطبية ومن خلال توفير الحاسبات وأقراص Medline ومن أهم المقترحات التي خرجت بها الدراسة :-

1- حث المكتبات الطبية على شراء أو الاشتراك في قواعد المعلومات والبيانات الطبية المختلفة المتوفرة على الأقراص الليزرية بشكل تعاوني لتجنب التكرار .

2- حث أمناء المكتبات الطبية على إضافة خدمة الانترنت وتشجيعهم على الاشتراك في حلقات المناقشة التي تعقد.

3- الاستمرار في عقد الدورات التدريبية لأمناء المكتبات والعاملين وحتى المهتمين من الأطباء إذا توافرت لديهم الرغبة .

4- فسح المجال لأمناء المكتبات الطبية بدخول الدورات التدريبية والتطويرية المقامة للأطباء والمشاركة بالمؤتمرات الطبية لمعرفة انواع المصادر التي تفيدهم في بحوثهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق