اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل 2010

فلاح دحام رشيد . حاجات الباحثين الزراعيين لمصادر المعلومات في المؤسسات والمراكز البحثية العراقية .- رسالة ماجستير : الجامعة المستنصرية، 2002.

تسعى الدراسة إلى تحديد حاجات فئات المستفيدين الباحثين الزراعيين لمصادر المعلومات بغية مساعدتهم في الحصول على المناسب منها في إنجاز بحوثهم بشكل دقيق وسريع، والتعرف على السبل والمنافذ التي من خلالها يحصل الباحثون على المعلومات وسلوكهم في البحث عنها وتلقي الدراسة الضوء على دور المكتبة وخدمات المعلومات منها لتلبية الحاجات البحثية وتذليل الصعوبات والمعوقات التي تعترض سبيل الباحثين في حصولهم إلى المعلومات الزراعية الحديثة بأقصر السبل توفيرا" للجهد المبذول، وقد اعتمد الباحث الاستبيان والمقابلة والملاحظة كأدوات رئيسة لجمع البيانات، وقد اعتمدت الدراسة المنهج المسحي، وتوصلت إلى عدد من النتائج أهمها تبين إن أهم مصادر المعلومات في مجال الزراعة والتي تشكل أهمية قصوى في تلبية الحاجات البحثية لجميع فئات الدراسة هي الدوريات تليها الكتب، ثم الرسائل الجامعية وكذلك وجود ضعف في دور المكتبة بالإعلان عن وصول مصادر المعلومات الحديثة للباحثين في مجال الزراعة، حيث كان للاتصالات الشخصية بين الباحثين دورا" اكثر أهمية مما توفره الطرق الأخرى. وقد اختتمت الدراسة بعدد من المقترحات أهمها أعلام الباحثين الزراعيين بمختلف الندوات واللقاءات العلمية التي تعقد في داخل القطر وخارجة وتشجع إنجاز البحوث والدراسات حول المستفيدين من المعلومات في مجال الزراعة، وضرورة الاهتمام بدعم مجموعات المكتبة احدث الإصدارات العلمية وإضافة خدمات متطورة إلى الخدمات القائمة لتلائم طبيعة المكتبات المتخصصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق