اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

الشهربلي، انعام علي توفيق. قياس فاعلية استخدام الكتب العلمية والتكنولوجية في المكتبات المركزية الجامعية في بغداد/ اشراف غنية خماس - رسالة ماجستير

تهدف الرسالة الى دراسة استخدام الكتب العلمية والكتولوجية وتحديد المسببات التي تحول دون ستخدام هذه المجاميع ثم تحسين استخدامه بما يكافئ العملية التعليمية ونموها عدداً وتخصصاً وتوجيه ادارات المكتبات المركزية الجامعية درجات الفاعلية في الاستخدام.

اتبع المنهج الوصفي في جمع وتحليل البيانات باعتماد الاساليب الاحصائية كالوسط الحسابي والوسيط والانحراف المعياري ومربع كاي واختبارات النسبة المئوية والمتوسطات الحسابية والاستقلالية، ووفقاً لابرز المقاييس الممثلة بعدد المجلدات ومتوسط عددها المضاف سوياً والنسبة المئوية للزيادة والمقارنة بين الاستخام المشتريات من الكتب ورصيد الكتبومقدار ما يتحقق سنوياً على تنمية المقتنيات بشل عام والكتب بشكل خاص ومتوسط كلفة الكتب المستخدمة والحداثة والنشر والاستبيان والمقابلة والفحص المباشر للكتب المستخدمة وغير المستخدمة وكانت النتائج:

1.ضعف استخدام الكتب العلمية والتكنولوجية بسبب ضعف الاعلام عن المجموعة من قبل المكتبات المركزية الجامعية، وقلة الوعي المكتبي لدى المستفيدين وتأثير اسوب الاعارة القائم في الكتبات.

2.توجيه التدريسيين الطلبة نحو كتب محددة دون غيرها باعتماد قائمة معدة لهذا الغرض مما اثر على استخدام المجاميع.

3.ان 66% من الكتب العلمية والتكنولوجية في المكتبة المركزية لجامعة بغداد لم تستخدم مقابل 34% تم استخدامها وبلغت النسبة في المكتبة المركزية للجامعة المستنصرية 53% غير مستخدمة و 47% مستخدمة. اما المكتبة المركزية للجامعة التكنولوجية فكانت على النقيض منهما حيث بلغت النسبة 62% للكب المستخدمة و 38% التي لم تستخدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق