اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

قحطان حميد يوسف. التعليم المكتبي في العراق واقعه وافاق تطوره1982. الدبلوم العالي

تسعى الدراسات ن تتخذ دليل عمل، وخطة تتبع لانها تحدد المشاكل وتحاول جاهدة ايجاد الحلول لها، او التنبيه للمشكلات على الاقل كي تحث الاخرين على حلها.

ولقد شخصت الدراسة مشكلة معاناة مكتباتنا من التاخر بالنقص الحاصل في عدد امناء المكتبات ومساعديهم.

ولان قسم المكتبات في الجامعة المستنصرية هو القسم الوحد في القطر الذي يقوم بمهمة تخريج الكوادر المكتبية المؤهلة للعمل في المكتبات ومراكز المعلومات، فان هذه الدراسة تهدف الى:

1. حصر المشاك التي تعرقل عملية التعليم المكتبي، لغرض لتنبيه اليها بغية رفع مستوى الدراسة ، ليستطيع القسم من النهوض بمسؤولياته وعلى احسن الوجوه.

2. كما ان نتائج هذه الدراسة سوف يستفاد منها عند التخطيط لدراسة الماجستير، خصوصاً وان هناك نية في استحداث مثل هذه الدراسة.

3. القاء الضوء على المناهج الدرسية، بحيث تكون مواكبة لحركة التجديد في المكتبات والعمل على رفع مستويات الطلبة المرشحين للقبول في دراسة المكتبات .

4. تساهم هذه الدراسة كغيرها من الدراسات ، في تسليط الضوء على الاساليب المؤثرة في عملية نشر الوعي المكتبي بين القراء، وسائر ابناء المجتمع بحيث يقبل هذا النوع من التعليم وبطواعية، بغية اقتلاع روح الازدراء للمهنة المكتبية والعمل على احترامها، ومساواتها على قدم وساق بالمهن العلمية الاخرى.

5. تنشيط الهمم للقيام بدراسات اخرى على غرارها في الاقطار العربية التي بها اقسام مكتبات او التي في دور الانشاء لتشابه ظروفها مع ظروفنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق