اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل 2010

ظافر عبد القادر عبد الجبار . دراسة حاجات المستفيدين في العلوم الطبية باستخدام قواعد المعلومات الطبية.- أطروحة دكتوراه: الجامعة المستنصرية، 1997.

كان هدف الدراسة حصر قواعد المعلومات المتوافرة في كليات الطب العراقية والوقوف على مدى معرفة المستفيدين منها عالميا" و قطريا" وتأثير هذه المعرفة في الاستخدام وكذلك تأثير الاستخدام في اتخاذ القرارات الطبية لحاجات المستفيدين. وقد اعتمدت الدراسة المنهج المسحي من خلال مسح الكليات الطبية (طب الأسنان ،الطب، التمريض) والمكتبة المركزية بجامعة الموصل واخذ عينة عشوائية طبقية من خلال المشاهدة الفعلية في مراكز تقديم الخدمة وقسم المستفيدين إلى ثلاث فئات (التدريسيين،طلبة الدراسات العليا،الأطباء) و قد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج قسمها وفق محاور رئيسة و أوضح وجود تباين في مدى استخدام قواعد المعلومات الطبية بين فئات المستفيدين وان هناك اختلافا" في معرفة المستفيدين بقواعد المعلومات الطبية ،وان قواعد المعلومات الطبية المتوافرة تلبي حاجات المستفيدين على حد ما،و لقد توصلت الدراسة إلى عدة توصيات مبنية على نتائج الدراسة ومقترحات يراها الباحث مهمة في تقديم خدمات المعلومات الطبية والاستفادة من قواعد المعلومات المتوافرة بشكل افضل لتلبية حاجات المستفيدين من ذوي التخصصات الطبية والصحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق