اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

ثناء ليلو عباس عنود. دراسة حاجات الباحث لمصادر المعلومات في مجال الاقتصاد/ اشراف فؤاد قزانجي ،2001.رسالة ماجستير

تهدف الدراسة إلى التعريف على السبل التي يتبعها أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد للحصول على مصادر المعلومات التي تلبي حاجاتهم ومعرفة اكثر الموضوعات التي حظيت باهتماماتهم ومدى توافق مصادر المعلومات المستخدمة في مكتبة الكلية ومقدار دعمها للبحث العلمي والعملية التدريسية لغرض التعرف على احتياجاتهم من المعلومات ومدى الإفادة منها.

توصلت الدراسة الى :-

1- ان من اهم العقبات التي تواجه الباحثين والتي تؤدي إلى محدودية تلبية حاجاتهم البحثية هي ان المصادر المتوفرة في المكتبات المبحوث فيها لاتلبي حاجة المستفيدين وقلة توفر خدمات الاستنساخ والتصوير وقلة توفر قواعد البيانات المحوسبة.

2- ضعف خدمات المعلومات التي تقدمها المكتبات.

خلصت الدراسة إلى جملة مقترحات أبرزها مايأتي:-

1- زيادة الاهتمام بالموضوعات التي حازت على اهتمام الباحثين ورفد المكتبات الجامعية والمركزية بالجديد من الإصدارات العلمية الحديثة لغرض تلبية احتياجات وانجاز بحوثهم العلمية.

2- ان تقوم المكتبات بتحسين خدمات المعلومات بشكل يتناسب مع الاحتياجات البحثية للباحثين الاقتصاديين وخاصة خدمة الإحاطة الجارية.

3- وضع سياسة تزويد تعاونية تتعلق بالإعارة بين المكتبات الاقتصادية لغرض أغناء بعض المكتبات بالمصادر بسبب الحصار الثقافي وتوفير مصادر معلومات مناسبة إلى الباحثين وكذلك تبادل نشرات الإحاطة الجارية والمكررات من الكتب والدوريات ذات العلاقة بالمناهج الدراسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق