اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

محمد رشيد. سلوك المستفيدين في البحث عن المعلومات لدى طلبة الدراسات العليا في اقسام اللغة الانكليزية .- بغداد : الجامعة المستنصرية ،2000.رسالة ماجستير.

تسعى هذه الدراسة الى وصف وتحليل سلوك المستفيدين من طلبة الدراسات العليا في مجال اللغة الانكليزية بهدف التعرف على اساليبهم في البحث عن المعلومات واستخدام المكتبات والتعرف على المنافذ التي من خلالها يحصلون على مصادر المعلومات وتحديد دور المكتبات الجامعية في تأمين حاجاتهم والكشف عن الصعوبات والمعوقات التي تواجهم ومدى تأثيرها في سلوكياتهم واستخدامهم للمكتبات.

توصلت الدراسة الى نتائج اهمها :-

1-استخدمت المكتبات الجامعية من قبل مجتمع الدراسة بدرجة كبيرة لكونها مصدرا اساسيا في الحصول على المعلومات التي ينشرونها.

2- تنوع الوسائل التي يعتمد عليها المستفيدون من اجل الحصول على المعلومات بحيث شملت بالإضافة إلى المكتبات الجامعية مكتبات الكليات والأقسام والاتصالات الشخصية بين الباحثين.

3- شكلت المعلومات التالية تأثيرا على انخفاض مستوى استخدام المكتبات الجامعية قبل مجتمع الدراسة:

أ- رداءة خدمات التدفئة والتبريد والإضاءة.

ب- ضعف خدمات الاستنساخ والتصوير.

ج- ضعف مجموعة المكتبة الجامعية في مجال الاختصاص الموضوعي.

أضافت الدراسة عددا من المقترحات منها:-

1-توفير البحوث والمصادر الحديثة التي تلبي اهتمامات الباحثين الموضوعية.

2-تشجيع البحوث والدراسات الخاصة بالمستفيدين وسلوكياتهم وحاجاتهم للمعلومات والتي من شأنها معرفة اتجاهات المستفيدين في تناول مصادر المعلومات المختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق