اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 20 أبريل، 2010

عبده محمد عثمان المخلافي. العمليات المحوسبة في المكتبات المركزية العربية: دراسة مقارنة/ اشراف محمد عبود الزبيدي.2003.رسالة دكتوراه.

ان الاهداف التي تحققها الدراسة هي التعرف على انواع العمليات والخدمات المحوسبة والقواعد والنظم المتبعة في المكتبات الجامعية مدار الدراسة والتعرف على الاجهزة والادوات المتوافرة في المكتبات الجامعية قيد الدراسة ومدى التباين بينها والتعرف على القوى العاملة ومدى التباين في الاختصاصات والمؤهلات وتشخيص الاتفاقات والمشكلات التي تعترض مسيرة الحوسبة في المكتبات الجامعية لمساعدتها في تحديد اماكن الخلل وتقديم حلول مقترحة لتخطي هذا الخلل من خلال توصيات الدراسة.

الاهمية

التقدم الكبير في تكنلوجيا المعلومات والاتصالات جعل من الممكن معالجة المعلومات ونقلها وتحويلها بمختلف اشكالها وانواعها من مكان الى اخر بشكل فعال وسريع وان ظهور الثورات والتقنيات ادت الى استخدام الحواسيب في عدد من العمليات والخدمات المكتبية والغاء الكثير من الاعمال الكتابية الروتينية التي يقوم بها العاملون.

النتائج

اظهرت نتائج البحث ان التحليل والمناقشة لواقع حال عملية الحوسبة في المكتبات العربية التي شملتها الدراسة ثم التوصل الى النتائج الخاصة بكل محور من محاور الدراسة ومن هذه النتائج العموميات والتخطيط والحوسبة والحواسيب والنظم.

التوصيات

زيادة الاهتمام باستخدام الحوسبة في المكتبات الجامعية العربية والقناعة بانها التوجه الذي لامفر منه لضمان مستقبل ناجح ومتطور لهذه المكتبات هذه التوصيات تساعد الباحث الى التوصل للنتائج الحالية لدراسة التوصيات التي يعتقد لنها تعالج جوانب الضعف وتطور جوانب القوة وتعززها بالشكل الذي يمكن من خلاله تطوير وتحسين العمليات والخدمات المحوسبة في المكتبات الجامعية بشكل عام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق