اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 19 أبريل، 2010

نزار محمد علي قاسم. إمكانيات رفع كفاية لغة استرجاع المعلومات باستخدام خصائص المفردات العربية / إشراف رشيد عبد الرحمن ألعبيدي،منذر نعمان بكر التكريتي.

تهدف الدراسة إلى استقصاء خصائص مفردات اللغة العربية ذات العلاقة بخزن المعلومات واسترجاعها وإيجاد نقاط الضعف ومقارنة هذه الخصائص مع خصائص اللغة الانكليزية لبيان المجالات التي تتفوق فيها المفردات العربية على المفردات الانكليزية (إن وجدت) مما يوفرلها إمكانات في رفع كفاية لغة استرجاع المعلومات.

تم استخلاص النتائج وبلغ عددها(120) نتيجة موزعة في مجاميع تمثل خصائص المفردات وعددها(101) نتيجة ونتائج مسح التقنيات الحاسوبية وعددها(سبع) ونتائج فحص العينات من المفردات وعددها(اثنتا عشرة) نتيجة. وكان أهمها إن الصفات في العربية تأتي بصيغ مختلفة للمذكر والمؤنث، للمفرد والمثنى والجمع ، في حالة الرفع النصب والجر مما يجعل كلا منها صفات دلالية متميزة.

تم استنتاج (20)استنتاجا أوضحت وجود إمكانيات عديدة جيدة يمكن توظيفها لرفع كفاية لغة استرجاع المعلومات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق